A+ A-

توقعات بتسجيل (تويوتا) اول خسارة سنوية في تاريخها

شركة (تويوتا) اليابانية
شركة (تويوتا) اليابانية
طوكيو - 19 - 12 (كونا) -- يتوقع ان تسجل شركة (تويوتا) اليابانية اول خسارة سنوية لها عندما ينتهي عامها المالي الحالي في 31 مارس المقبل نظرا للتراجع الكبير في مبيعاتها على مستوى العالم.
وذكرت صحيفة (نيكاي شيمبون) اليابانية المتخصصة في الاقتصاد ان (تويوتا) التي تعتبر أكبر صانع للسيارات في اليابان والثاني في العالم كانت قد سجلت خسارة فعلية لمرة واحدة في تاريخها قبل احتساب الضرائب وذلك في العام المالي 1949 وكان السبب في حينها الوضع الفوضوي الذي أدت اليه النتائج الكارثية للحرب العالمية الثانية على اليابان علما بأن الشركة لم تسجل أي خسارة منذ بدأت باحتساب ارباحها واصدار ارقامها في عام 1940 .
وأشارت الصحيفة الى ان مبيعات (تويوتا) تراجعت بواقع 30 بالمئة في نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر نفسه للسنة الماضية في الأسواق الثلاث الرئيسية بالعالم وهي اليابان والولايات المتحدة وأوروبا.
وقالت ان المسار التراجعي تواصل في ديسمبر ولا سيما في سوق امريكا الشمالية حيث انخفضت المبيعات بعد رفع المعايير الخاصة بمنح الموافقات على قروض شراء السيارات.
وأفادت بأن كل هذه الأسباب يتوقع ان تقلل من أرباح الشركة بأكثر من 200 مليار ين ياباني (8ر1 مليار دولار) في السنة المالية الحالية فضلا عن ان الين حقق ارتفاعا ملحوظا مقابل العملات الرئيسية الأخرى. (النهاية) م ك / ر ج كونا191139 جمت ديس 08