A+ A-

اوباما يقر بتأثير فضيحة ميدوف ويضيف ثلاثة اعضاء الى فريقه الاقتصادي

واشنطن 18 12 (كونا) -- أعلن الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما اليوم عن ترشيح ثلاثة اشخاص جدد لشغل مناصب مهمة في فريقه الاقتصادي هم ماري شابيرو لرئاسة لجنة الاوراق المالية والبورصة وغاري جينسلر لرئاسة لجنة التعاملات المستقبلية على السلع ودان تارولو لعضوية مجلس حكام مجلس الاحتياط الفيدرالي.
وقال اوباما في مؤتمر صحافي عقده في شيكاغو ان "فضيحة رجل الاعمال بيرنارد ميدوف ذكرت الجميع مرة اخرى بالحاجة الملحة لاصلاح القواعد والاجراءات المنظمة التي تحكم الاسواق الامريكية".
واضاف ان المؤسسات الخيرية التي استثمرت في صندوق ميدوف قد تفقد مدخراتها التي يعتمد عليها ملايين الاشخاص وان "هذا الاحتيال اصبح ممكنا بسبب تخلي المسؤولين عن رقابة انشطة الشركات في وول ستريت عن مسؤولياتهم".
ورأى اوباما ان هذا الفشل من جانب مسؤولي الرقابة والمحاسبة لا يلحق الضرر فقط بالاشخاص المتورطين في هذه الفضيحة بل "قد يقوض ايضا الاقتصاد الامريكي بشكل كامل".
وكان الرئيس السابق لبورصة (ناسداك الالكترونية) بيرنارد ميدوف قد ادار لسنوات صندوقا استثماريا وهميا قدم عوائد استثمار كبيرة للمساهمين فيه وحصل من خلاله على نحو 50 مليار دولار من المودعين قبل ان يتضح ان هذا الصندوق وهمي وليس له اي انشطة او اصول حقيقية ما افقد اعدادا كبيرة من المساهمين ملايين الدولارت في واحدة من اكبر عمليات الاحتيال في التاريخ الأمريكي.
وشدد اوباما على ان الاصلاح التنظيمي للقطاع المالي سوف يشكل واحدة من اهم الاولويات التشريعية لادارته مشيرا الي ان اعلانه للمزيد من الترشيحات لفريقه الاقتصادي قبل شهور من الموعد المعتاد من قبل ادارات سابقة يعكس الاهمية التي يوليها لهذه القضية.
وقال ان هؤلاء الاشخاص الثلاثة سوف يساعدون في وضع "قواعد جديدة" لحماية المستثمرين والمستهلكين والاقتصاد الوطني بشكل عام من الغش والتلاعب من جانب القلة غير المنضبطة.
يذكر ان ماري شابيرو تعمل حاليا رئيسة للمسؤولين التنفيذيين لهيئة تنظيم القطاع المالي وهي اكبر جهة لتنظيم شركات الاوراق المالية التي تتعامل في الولايات المتحدة فيما عمل غاري جينسلر وكيلا لوزارة الخزانة خلال فترة رئاسة الرئيس بيل كلينتون في التسعينيات وكبيرا لمستشاري اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ وشريكا في بنك (غولدمان ساكس) بينما يعمل دان تارولو استاذا للقانون في جامعة جورج تاون كما شغل في السابق منصب كبير المستشاريين الاقتصاديين في ادارة كلينتون حيث قام بتنسيق السياسة الاقتصادية الدولية للادارة وعمل ممثلا للرئيس كلينتون لدى قمم مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.(النهاية) ر م / ا م ز / ا ع م كونا182033 جمت ديس 08