A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

علم دولة الكويت
علم دولة الكويت
الكويت - 17 - 12 (كونا) -- 17 من ديسمبر ------------- 1923 - عقد في الكويت مؤتمر اقترحه السير كوكس المندوب السامي في العراق حضره ممثلون عن العراق والحجاز وشرق الاردن ونجد من اجل ايجاد الحلول المناسبة لبعض القضايا ذات العلاقة بهذه الاطراف . وقد عقد المؤتمر اربع جلسات في قصر دسمان دون أن يصدر أي بيان عن المناقشات التي دارت فيها . وكان ذلك في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر للكويت.
1961 - اقامت دولة الكويت علاقات دبلوماسية مع ايران.
1967 - اصدر امير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح المرسوم رقم 17 لسنة 1967 في شان تحديد عرض البحر الاقليمي لدولة الكويت بمسافة اثني عشر ميلا تبدا من خطوط القاعدة الخاصة بالبر الرئيسي والجزر الكويتية. واعتبر جون الكويت مياها داخلية بحتة.
1967 - اصدر امير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما اميريا بالموافقة على حدود المنطقة المحايدة وخط الحدود بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية المعتمدة من قبل اللجنة الفنية المشتركة الكويتية السعودية في محضرها الموقع في الكويت بتاريخ 27 يونيو 1966.
1969 - قدم كارلوس لاسيلا اوراق اعتماده لسمو امير البلاد الشيخ صباح السالم الصباح اول سفير لفنلندا لدى الكويت.
1979 - وفاة الفنان عوض الدوخي عن عمر ناهز 47 عاما وهو احد ابرز المطربين الكويتيين حيث تميز عن غيره من الفنانين بالبحة الجميلة في صوته اضافة الى المساحة الصوتية العريضة الموجودة في حنجرته وقدرته وتمكنه من اداء الاغاني الصعبة ذات الالوان المختلفة سواء اغاني الصوت او اغاني البحر والنهمة والاغاني العاطفية واغاني الطنبورة والوطنية. وهو اول من سجل الاغنية الوطنية "الفجر نور يا سلام" في الستينات والتي اذيعت يوم اعلان استقلال الكويت وله رصيد باكثر من 193 اغنية شارك في كثير منها بالحانه.
1980 - اصدر امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح مرسوما بالقانون رقم 99 لسنة 1980 باعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة حيث قسمت الكويت الى خمس وعشرين دائرة انتخابية على ان تنتخب كل دائرة عضوين للمجلس.
1984 - تم افتتاح محطة الدوحة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي.
1995 - قرر بنك التسليف والادخار وقف نشاط الادخار بكافة اشكاله ووقف احتساب الفوائد على حسابات الادخار اعتبارا من نهاية يوم عمل 31 ديسمبر من العام نفسه.
1998 - احرز فريق النادي العربي لكرة القدم لقب البطولة الاولى بكاس المرحوم محمد عبدالمحسن الخرافي بفوزه على فريق نادي الكويت فى المباراة النهائية التى حضرها رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي.
2002 - وفاة الشيخ ناصر سعود المحمد الصباح عن عمر ناهز 81 وهو احد ابرز من ساهم في ابراز الوجه التجاري لمنطقة السالمية حيث تراس مجلس حي المنطقة ورعى النشاطات الاجتماعية والخدمية في هذه المنطقة . وكان قد تقلد منصب رئيس الاتحاد الكويتي لملاك العقارات التجارية والاستثمارية . واتصف الشيخ ناصر برعايته للاعمال الخيرية والمساهمة فيها.
2003 - نجح فريق طبي في مركز البحر التخصصي للعيون في اجراء عملية هي الاولى من نوعها في الكويت والمنطقة باستخدام المنظار الطبي لعلاج مريضة تعاني قصورا في النظر بسبب تعرض شبكية عينها اليمنى لاصابة بليغة.
2003 - دولة الكويت وسلطنة عمان توقعان على اتفاقيتين تختص الاولى منهما بانشاء اللجنة المشتركة بين البلدين والاخرى بالتبادل الدبلوماسي القنصلي والمذكرة التنفيذية لها.
2006 - قدم وزير الاعلام محمد ناصر السنعوسي استقالته من منصبه قبل يوم واحد من مناقشة استجواب برلماني موجه اليه من النائب الدكتور فيصل المسلم حول تعدي وتطاول الوزير على الحريات التي كفلها الدستور واخلاله بمبدا التعاون بين السلطتين والقيام بمسؤوليات وزارته.
2007 - انطلاق فعاليات منتدى الكويت العالمي الاول الذي نظمته مجموعة من رجال الأعمال الكويتيين في العاصمة البلجيكية بروكسل واستمر لمدة يومين بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح بهدف التعريف بانجازات الكويت ومكانتها الاقتصادية والمالية في المنطقة وفى عالم المال.(النهاية) ع د ف كونا170905 جمت ديس 08