A+ A-

كاتبة كويتية تصدر كتابا تعرض فيه صورا لأخطاء لغوية تقع فيها وسائل الاعلام

من هاني العوض وهبة الصبيح

 الكويت - 10 - 12 (كونا) - أصدرت كاتبة كويتية كتابا يحتوي على صور لأخطاء لغوية ترى الكاتبة ان عددا من وسائل الاعلام والاعلان يقع فيها موضحة الصواب اللغوي لتلك الأخطاء بطريقة مباشرة وسلهة.
وعرضت الكاتبة حياة الياقوت في كتاب نشر بعنوان (من ذا الذي قدد البيان..أخطاء وخطايا لغوية مصورة) بالصورة والكلمة عرضا لأهم الأخطاء اللغوية التي تتلقاها اللغة العربية في الوقت الحاضر.
وفي الفصل الأول من الكتاب بعنوان (مختار الأخطاء) عرضت الكاتبة أهم الأخطاء اللغوية عن طريق استعراض اعلانات وقصاصات من الصحف ولافتات احتوت على أخطاء لغوية مع تصويب لهذه الأخطاء.
وتناقش الكاتبة في الفصل الثاني أهم الأخطاء الاملائية عن طريق عرض صور لهذه الأخطاء ويعقب ذلك شرح تفصيلي لأهم القواعد الاملائية بأسلوب قصصي طريف.
وتناولت الكاتبة في الفصل الثالث علامات الترقيم والتقسيم وعددت استخدامات كل علامة والاخطاء الشائعة التي يقع بها كثير من الناس.
وقالت الكاتبة في مقدمة الكتاب ان كثيرا من الاخطاء المصورة في الكتاب هي اخطاء غير مقصودة وقعت فيها وسائل اعلام واعلان نتيجة لعدم الانتباه أو الجهل بقواعد لغة الضاد.
والكتاب يقع في 150 صفة استخدمت فيه الكاتبة الطريقة المباشرة للتوعية بالاخطاء من خلال استخدام صور والتعليق عليها.
والكتاب صدر عن دار ناشري للنشر الالكتروني ويعد محاولة من الكاتبة للقيام بدور مهم في حماية اللغة العربية.
والكاتبة من مواليد 1981 وهي حاصلة على الاجازة الجامعية في العلوم السياسية واللغة الانجليزية في العام 2002 وعلى الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات في العام 2004.(النهاية) ه ن ي / ه ع ص / ع ب د كونا100903 جمت ديس 08