A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

علم دولة الكويت
علم دولة الكويت
الكويت - 2 - 12 (كونا)-- الثاني من ديسمبر --------------------- 1922 - تم الاتفاق بين سمو أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح وسلطان نجد وملحقاتها عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود على نص اتفاقية العقير في شأن تعيين الحدود بين الكويت ونجد . ومما جاء في الاتفاقية أنه تبتدئ حدود نجد والكويت من ناحية الغرب من ملتقى وادي العوجة بالباطن تاركة الرقعي لنجد. وتسير من هذه النقطة على خط مستقيم الى حيث تلتقي بالخط التاسع والعشرين عرضا من الارض بنصف الدائرة الحمراء المشار اليها بالمادة الخامسة من الاتفاق الانجليزي - التركي المؤرخ في يوليو 1913 - الدائرة الحمراء مركزها قلب مدينة الكويت ونصف قطرها اربعون ميلا - وهذا الخط يستمر الى الجانب من نصف الدائرة حتى يصل الى النقطة التي تنتهي عند الساحل جنوب رأس القليعة وهذا الحد الجنوبي لا نزاع فيه لاراضي الكويت. اما الاراضي التي يحدها خط العرض المذكور من الشمال والتي يحدها غربا ضلع من الارض يسمى الشق وشرقا البحر وجنوبا خط يمر غربا بشرق من الشق الى عين العبد ومنها الى الساحل شمالي راس مشعاب فهذه الارض تعتبر مشتركة بين حكومة نجد والكويت ولهما فيها الحقوق المتساوية الى ان يتفق اتفاقا اخر بين نجد والكويت بخصوصها.
/حرر في بندر العقير/ . وكان مؤتمر العقير قد عقد برئاسة السير بيرسي كوكس المندوب السامي البريطاني في العراق في الفترة من 27 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 1922.
1961 - اصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح امر اميري بتعيين عبدالعزيز حسين سفيرا للكويت لدى الجمهورية العربية المتحدة . وفي 20 ديسمبر من العام نفسه قدم عبدالعزيز حسين اوراق اعتماده في القاهرة للرئيس المصري جمال عبدالناصر.
1961 - اصدر امير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح امرا اميريا بتعيين عبدالرحمن العتيقي سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة الامريكية.
1961 - اصدر سمو امير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح امرا اميريا بتعيين خالد سليمان العدساني سفيرا للكويت لدى المملكة الاردنية الهاشمية.
1979 - بدا البث على البرنامج الثاني بتلفزيون الكويت بمعدل 4 ساعات يوميا . وكانت المحطة تجمع بين البرامج الاجنبية والعربية الا انها تخصصت بعد ذلك بالبرامج الاجنبية فقط.
1991 - اصدر امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح المرسوم رقم 139 لسنة 1991 بانشاء اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق احكام الشريعة الاسلامية . وتضم اللجنة تسعة اعضاء برئاسة الدكتور خالد المذكور كما ان لها خمس لجان فرعية هي اللجنة التشريعية واللجنة الاقتصادية واللجنة الاعلامية واللجنة التربوية واللجنة الاجتماعية. وحسب ما نص عليه المرسوم الاميري فان اللجنة الاستشارية تهدف إلى وضع خطة لتهيئة الاجواء لاستكمال تطبيق احكام الشريعة الاسلامية مع مراعاة واقع البلاد ومصالحها ولها في سبيل ذلك دراسة القوانين السارية في مختلف المجالات واقتراح ما تراه بشأنها لضمان توافقها مع أحكام الشريعة الاسلامية.
1997 - أعلنت شركة ايكويت للبتروكيماويات أنها صدرت 12 ألف طن متري من باكورة إنتاجها من مادة الايثيلين جلايكول بواسطة ناقلة خاصة عبر ميناء الشعيبة الصناعي الى سوق البوليستر الاوروبي.
2005 - وفاة حمد الشيخ يوسف بن عيسى القناعي عن عمر ناهز 76 عاما وهو احد ابرز رجالات الكويت الذين مارسوا مهنة المحاماة فقد كان ثاني محام كويتي بعد سليمان خالد المطوع يمارس مهنة المحاماة واشتهر بانه ابرع من يترافع في القضايا الجزائية والجنائية على الساحة المحلية ولقب بشيخ المحامين. وقد ساهم بتاسيس جمعية المحامين الكويتية التي انشئت عام 1963 وتولى رئاستها من عام 1983 إلى عام 1987.
2006 - كرمت دولة الكويت ممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بحضور وزير الاعلام محمد السنعوسي الحائزين جائزة الدولة التقديرية للعام 2006 وهم الشاعر يعقوب عبدالعزيز الرشيد والشاعر علي حسين السبتي والكاتبة فاطمة حسين العيسى والفنان سعد الفرج وذلك ضمن حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي الي 13.
2007 - الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي للرماية يزكي الشيخ سليمان الحمود الصباح لتولي منصب رئيس الاتحاد الآسيوي للمرة الثانية على التوالي خلال اجتماعها الذي عقد في الكويت للاعوام من 2008 /2011.(النهاية) ع د ف كونا020900 جمت ديس 08