A+ A-

المجلس الوطني للثقافة يوقع اتفاقيات مع ثلاث بعثات دولية للتنقيب عن الاثار

امين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب بدر الرفاعي
امين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب بدر الرفاعي
الكويت - 30 - 11 (كونا) -- قال المجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب اليوم انه وقع اتفاقيات لتنظيم العمل مع ثلاث بعثات دولية تمثل الدنمارك وفرنسا وبولندا للتنقيب عن الاثار في الكويت .
واوضح امين عام المجلس بدر الرفاعي في بيان صحافي ان اهمية الاتفاقية تكمن في تطوير التعاون مع المؤسسات والمراكز والمعاهد العلمية العالمية المتخصصة في مجال الآثار والرغبة في تكثيف أنشطة المسح والتنقيب الأثري من أجل إلقاء المزيد من الضوء على الحضارات الإنسانية التي قامت على أرض الكويت .
واستعرض الرفاعي خلال اجتماعه مع رؤساء البعثات الدولية برنامج العمل الميداني لموسم 2008 و2009 والتقارير التي قدموها عن أهم ما تم اكتشافه من مواقع أثرية .
وأشار تقرير للبعثة البولندية الى أنه تم الكشف في منطقة الصبية عن العديد من المدافن التي من المحتمل أن يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي المبكر وهي مدافن مشابهة لمدافن البحرين (مدافن دلمون) ومدافن المنطقة الشرقية بالسعودية.
وناقش الرفاعي تقرير البعثة الدنماركية الذي اشار الى ان المنطقة الواقعة بين المعبد البرجي وقصر الحاكم هي من أهم مواقع العصر البرونزي في جزيرة فيلكا وأن المسح الأثري الراداري أظهر وجود مبنى على عمق 170 سم من سطح الأرض .
اما تقرير البعثة الفرنسية التي تعمل في جزيرة فيلكا (القلعة الهلينستية ومنطقة القصور) فاوضح أن هذه المنطقة تعتبر من أكبر المواقع الأثرية في دولة الكويت .
وكشفت التقارير عن أعمال التنقيب فيها عن وجود كنيسة شرقية (نسطورية) وهي تعتبر مركز القرية ويعود تاريخها إلى القرن الخامس واستمر الاستيطان في هذا الموقع لغاية الفترة الإسلامية المبكرة في القرن الثاني الهجري.
وتضم البعثة الدولية التي وصلت البلاد يوم الاربعاء الماضي رؤساء بعثات بولندا للتنقيب عن الآثار بوتيربونفسكي والدنمارك فليمنج هوجلاند وفرنسا أوليفيه كالوت .(النهاية) ه ع ص / ا ع كونا301333 جمت نوف 08