A+ A-

البرادعي يتهم طهران بعدم التعاون مع الوكالة لمعرفة طبيعة البرنامج النووي الايراني

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي
 فيينا - 19 - 11 (كونا) -- حملت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران مسؤولية عدم تحقيق تقدم ملموس في تحقيقاتها لمعرفة طبيعة برنامجها النووي بسبب عدم تعاون طهران.
واعلن البرادعي في تقريره له وزع مساء اليوم على الدول الاعضاء في الوكالة الذرية ان مفتشي الوكالة اخفقوا لغاية الان في اعطاء تاكيدات فيما اذا كان البرنامج النووي الايراني مدنيا كما تدعي طهران او له شق عسكري كما يزعم الغرب.
واشار التقرير الذي سيطرح للمناقشة على الدول الخمس والثلاثين الاعضاء في مجلس محافظي الوكالة خلال اجتماع سيعقد في فيينا في السابع والعشرين من الشهر الجاري اشار الى عدم تحقيق تقدم ايضا في التحقيق لمعرفة ما اذا كانت ايران تسعى لتعديل صاروخها (شهاب 3) ليصبح قادرا على حمل راس نووية.
وأكد البرادعي في تقريره ان طهران تواصل نشاطات تخصيب اليورانيوم الذي يدخل في صناعة اسلحة نووية وواصلت تركيب اجهزة طرد مركزي متسلسلة واختبار طرود مركزية من الجيل الجديد رغم مطالبة مجلس الامن الدولي بتعليق هذه الانشطة.
وتامل الوكالة الذرية ان تقدم طهران توضيحات مفصلة حول وثائق كشفتها اجهزة استخبارات غربية مفادها انها اعدت دراسات حول تطوير برنامج نووي عسكري وخاصة تعديل صاروخ (شهاب 3) وانجاز رؤوس صواريخ واقامة منشآت لاجراء اختبارات نووية تحت الارض.
وخلص البرادعي في تقريره الى القول بان عدم تعاون ايران حول ملفها النووي الذي تناقشه الوكالة منذ اكثر من خمس سنوات يجعل من الصعب على الوكالة اصدار تأكيدات بعدم وجود معدات وانشطة نووية غير معلنة في ايران. (النهاية) ع م ق / ا م م كونا192147 جمت نوف 08