A+ A-

معرض فلسطين للكتاب يكسر الحصار ويوفر فرصة للتواصل الثقافي مع العالم

رام الله - 19 - 11 (كونا) -- وفر معرض فلسطين الدولي للكتاب فرصة كبيرة للفلسطينيين للاطلاع على المنشورات العربية بعد سنوات من الحصار ومحاولات تغييب الثقافة الفلسطينية من قبل الاحتلال الاسرائيلي.
وضم المعرض الذي يحمل في دورته السابعة اسم محمود درويش نحو 10 الاف عنوان من كتب متنوعة سياسية وثقافية وفكرية وادبية وشاركت فيه 12 دار نشر فلسطينية و115 دار نشر عربية واجنبية غالبيتها من مصر والاردن وتونس.
وقالت وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني ابو دقة ان المعرض يهدف الى تفعيل دور الكتاب ودور الفلسطينيين من الشبان والطلاب والمثقفين.
واضافت ابو دقة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعرض كسر الحصار المفروض على الفلسطينيين ومكنهم من رؤية عناوين جديدة غير موجودة في المكتبات الفلسطينية نتيجة الحصار الاسرائيلي كما شكل فرصة لدخول دور نشر عربية واجنبية.
وتابعت "نعتز بالمشاركة العربية في هذا المعرض وفخر لنا ان نرى اعلام الدول العربية على ارض فلسطين وهذا الحضور العربي في معرض الكتاب يعزز صمودنا على الارض ويجسد التضامن العربي مع الفلسطينيين".
وبينت ان المعرض في دورته السابعة حمل اسم الشاعر الراحل محمود درويش تعبيرا عن الحزن والاحترام للشاعر الذي حملت مختلف الفعاليات الثقافية هذا العام اسمه.
واوضحت ان درويش حتى بوفاته انحاز الى الثقافة وفعل المجتمع وهذا المعرض انتصار له وللثقافة الفلسطينية والعربية.
وخصصت وزارة الثقافة التونسية جناحها للعرض فقط واهدت السفارة التونسية في فلسطين الكتب للمؤسسات والمكتبات الفلسطينية كجزء من دعم تونس للشعب الفلسطيني.
ولاقى المعرض اقبالا جماهيريا واسعا اذ أمه الاف الفلسطينيين من مختلف انحاء الضفة الغربية معظمهم من طلبة المدارس.
وفي هذا السياق جالت وكالة الأنباء على بعض الزائرين واستطلعت آراءهم حيث قالت معلمة تعمل في مدرسة بنات الامعري انها حضرت الى المعرض بصحبة طالبات من المدرسة موضحة ان هذا النوع من المعارض يساهم في تعزيز القراءة لدى الطلبة الذين باتوا في المرحلة الاخيرة يعتمدون على الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة في الحصول على المعلومات.
وابدت الطالبة ميساء ياسين من مدرسة عانين في جنين اعجابها بالمعرض وبالكتب التي احتواها لا سيما الروايات والكتب الادبية.
وقالت ان مثل هذا النشاطات تشجع الطلبة على اقتناء الكتب وقراءتها.
من جانبها قالت الشاعرة الفلسطينية زينب حبش ان اقبال الطلبة الواسع على المعرض يعبر عن تعطش الشعب الفلسطيني للمعرفة.
واضافت حبش "هناك الكثير من العناوين الجديدة التي دخلت الينا ولم نكن نعرف عنها شيئا جراء الحصار بسبب الحصار والحواجز الاسرائيلية" موضحة ان هذه العناوين تعرف الفلسطينيين اكثر بتاريخ وحضارة الدول العربية التي شاركت في المعرض.
واشتمل معرض فلسطين الدولي للكتاب على جناح خاص بالشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش تم فيه عرض مؤلفات الشاعر فيما نصبت شاشات عرض كبيرة لدرويش وهو يلقي اشعاره في امسيات مختلفة.
وقد حرم عدد من الناشرين من الدخول الى الاراضي الفلسطينية للمشاركة في المعرض بسبب الحظر الاسرائيلي. (النهاية) ن ق / ر ج كونا191901 جمت نوف 08