A+ A-

تقرير.. تراجع البورصة الكويتية بشكل حاد غير منطقي في ظل الاجواء الايجابية

سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)
الكويت - 15 - 11 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان التراجع الحاد الذي شهدته سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) غير منطقي.
واشار تقرير (الشال) الى عوامل ايجابية في ان هناك حزمة اجراءات ادى بعضها الى وقف هبوط مؤشرات اسواق اخرى لديها ازمة حقيقية في قطاعها المالي.
واضاف يفترض ان تكون اسعار الاصول بلغت مستويات تقل عن مستواها التنافسي في ظل مستوى ربحية كما ان القطاع المالي في شقه المصرفي في وضع متين اضافة الى ان شقه الاستثماري دخل في مرحلة جريان السيولة في عروقه.
اما بالنسبة الى الاقتصاد الكلي ففائض الموازنة العامة سيبلغ ما بين 3 الى 4 مليارات دينار في السنة المالية الحالية.
واشار التقرير الى ان الكويت تتبع انظمة اكثر شفافية وقامت باجراءات انقاذ تبدو مكافئة لمثيلتها التي اقرت في العالم المتقدم اذ غيرت اهداف سياستها النقدية مبكرا من انكماشية الى توسعية.
واضاف ان الكويت اعطت القطاع المصرفي ما يكفي من مرونة لتوظيف سيولته الجديدة وضمنت جميع الودائع لمدة غير محدودة وذهبت ابعد من ذلك عند ابداء رغبة بشراء اصول على اسس استثمارية اي دعم جانب الطلب.
وبين التقرير انه عندما ساد تخوف مشروع حول مصير شركات استثمار مدرجة وكبرى نتيجة قطع خطوط ائتمانها الاجنبية بسبب ازمة المصارف ذات الصلة فان لجنة الانقاذ الحكومية تدخلت وباسلوب مهني وبالاتفاق مع المصارف المحلية لتمرير ما يكفي من سيولة الى شركات الاستثمار ذات الملاءة المالية .
واعتبر ان هذا التدخل مستحق لمبررات ذات علاقة بسلامة الاقتصاد الكلي ولن يكلف المال العام اية تكلفة لان المال العام المستخدم كايداعات ودون مخاطر غير عادية سيحقق عائدا تجاريا منافسا.
واشار الى وجود فائض في الموازنة العامة للدولة سيترواح بين 3 و 4 مليارات دينار العام المالي الحالي الذي سينتهي في 31 مارس 2009 اضافة الى وجود فائض مرتفع في الحساب ونمو اقتصادي تتراوح نسبته بين 5 و 6 في المئة للعامين الحالي 2008 المقبل 2009. (النهاية) ا ح ج / ط أ ب كونا152016 جمت نوف 08