A+ A-

السعدون...الهلال لا يرى بأي بقعة في الارض مساء الاثنين وعليه فان العيد الاربعاء

الباحث الفلكي عادل حسن السعدون
الباحث الفلكي عادل حسن السعدون

 من منتهى الفضلي

 الكويت 28 -9 (كونا) - قال الباحث الفلكي عادل السعدون ان هلال شهر شوال لن يرى في أي بقعة بالارض مساء غد الاثنين وعليه فان عيد الفطر السعيد سيكون يوم الاربعاء الموافق الاول من اكتوبر المقبل.
واشار الفلكي السعدون في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى عدم امكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء المقبل ايضا في افق دولة الكويت ولكنه سيرى في السعودية واليمن وعمان.
واستعرض بعض المفاهيم الفلكية الخاصة بدخول الشهور القمرية قائلا انه في كل عام يحدث تضارب في الاقوال والاراء ويتشتت انتباه الناس لمعرفة موعد العيد ولكي نعرف طريقة تحديد اوائل الشهور القمرية لابد من معرفة امور معينة تتعلق بظروف مشاهدة الهلال لمن يريد ان يرصده او ان يدلي بشهادته لهيئة الرؤية الشرعية.
واوضح ان العناصر الاساسية للرؤية تتمثل في ان يتم الاقتران ما بين الشمس والقمر وهو موعد ولادة الهلال وهو موعد ثابت لكل الارض ومحدد مسبقا لمئات السنين المقبلة وتصل الدقة بتحديد موعد الاقتران الى جزء من الدقيقة.
وتابع في عرض العناصر قائلا "لكي يرى الهلال لابد ان تمضي على الاقل 16 ساعة بعد موعد الولادة او الاقتران وهو وقت كافي لكي ينعكس شريط ضيق من نور الشمس الساقط على القمر ويتجه نحو الارض".
وقال السعدون ان البعد الزاوي مابين الشمس والارض يجب ان يكون تسع درجات على الاقل ويكون مكث القمر مابين 35 الى 50 دقيقة ويقصد بالمكث الفترة التي يمضيها القمر فوق الافق بعد مغيب الشمس اذ يبقى الافق مضاء من اشعة الشمس الغاربة ويحتاج الى الانتظار نحو 35 دقيقة حتي يندثر نورها وتبدأ النجوم بالظهور ويرى الهلال.
وذكر ان الرؤية تتطلب ان يكون القمر مرتفعا عن الافق بما لا يقل عن خمس درجات بعد مغيب الشمس لان الافق غالبا ما يكون مليئا بالغبار والغازات والرطوبة التي تحيل دون رؤية الهلال.
واشار الى امورا اخرى غير تلك العناصر الاساسية المطلوبة للرؤية منها الزاوية السمتية للقمر على خط الافق وتعني انه لكي نحدد في اي بقعة من السماء نبحث بها عن الهلال لابد من معرفة موقع القمر وهذه الزاوية تحسب باستخدام البوصلة العادية.
واضاف انه في احيان كثيرة يمكن رؤية الهلال في بلد ما ولا يرى في البلد المجاور وهو يقع على نفس خط الطول كأن لا يرى في الكويت ولكنه قد يرى في مدينة المكلا باليمن وهما على نفس خط الطول وهذا الوضع سيحدث يوم الثلاثاء المقبل حيث لايرى بالكويت ولكن يرى بالسعودية واليمن وعمان والسودان وجنوب مصر والجزائر.

- وقال السعدون ان من جملة هذه الامور ان الشهور الهجرية غير متساوية بفترتها الزمنية فاحيانا يكون طول الشهر الهجري 29 يوما وخمس ساعات واحيانا 29 يوما و19 ساعة و 28 دقيقة واحيانا 29 يوم و12 ساعة و14 دقيقة وهذا هو سبب تغير موعد الولادة وموعد بداية رؤية الهلال.
وذكر ان القمر احيانا يكون بالحضيض ( اي اقرب نقطة الى الارض) واحيانا يكون بالاوج (ابعد نقطة عن الارض) وهذه الحالات تؤثر في امكانية رؤية الهلال فاذا كان الهلال بالحضيض يكون قطره الظاهري اكبر ويمكن رؤيته بسهولة عما اذا كان بالاوج.
وتابع بالقول ان القمر قد يغيب احيانا قبل الشمس بالرغم من انه قد ولد قبل ذلك بفترة وهذه حالات خاصة للقمر تعتمد على مداره حول الارض وفي اي فصل يتم ذلك ولا بد من الراصد ان يراعي ذلك لانه في حالة غروبه قبل الشمس وان كان مولودا فانه لايرى وهذه الحالة ستحدث اليوم الاثنين المقبل.
وقال ان من غرائب القمر كذلك ان يغيب بعد غروب الشمس وهو لم يولد مضيفا انه غالبا ما تكون عند مغيب الشمس كواكب لامعة مثل الزهرة او المشترى او عطارد او المريخ او نجم الشعرى اليمانية وعلى الراصد ان يتأكد من وجود هذه الاجرام ومعرفتها ولا يخلط فيما بينها وبين الهلال.
وبعد استعراضه عناصر وشروط رؤية الهلال تطرق الفلكي السعدون الى ظروف رؤية الهلال في الكويت يوم الاثنين المقبل قائلا ان القمر سيغيب في تمام الساعة الخامسة مساء و 26 دقيقة بينما تغيب الشمس في الساعة الخامسة و 36 دقيقة.
وقال ان شرط الرؤية لم يتحقق لمغيب الهلال قبل غروب الشمس بعشر دقائق أي لا يوجد مكث كما ان عمره اقل من 16 ساعة المطلوبة كحد ادنى للرؤية لان عمره ست ساعات و24 دقيقة واستطالته 9ر5 درجة والمطلوب 10 درجات في حين ان الارتفاع درجتين تحت الافق وتحقق الرؤية يحتاج خمس درجات فوق الافق.
واضاف انه يتضح استحالة رؤية الهلال يوم الاثنين بأي حال من الاحوال ومن شهد برؤيته فاما ان يكون واهم او ادلى بمعلومات غير حقيقية ولا حالة ثالثة بينهما ولايشاهد الهلال بأي بقعة بالارض في هذه الليلة.
وحول ظروف رؤية الهلال يوم الثلاثاء المقبل في افق الكويت قال السعدون انه يغيب في الساعة الخامسة و 57 دقيقة مساء أي بعد الشمس التي ستغرب في الساعة الخامسة و 35 دقيقة ويتحقق شروط الاقتران والعمر والاستطالة الا ان شرطي المكث والارتفاع لا يتحققان اذ سيكون مكثه 22 دقيقة بعد غروب الشمس وارتفاعه 2ر4 درجة فوق الافق.
واضاف السعدون انه من هذه الظروف يتضح ان الهلال لا يرى بالكويت مساء الثلاثاء بسبب قصر مدة المكث وبسبب ارتفاعه عن الافق وبالرغم من مرور 30 ساعة على ولادته واستطالته الكافية لكنه يرى في جنوب السعودية واليمن وعمان وجنوب مصر والسودان وجنوب الجزائر والمغرب في نفس الليلة.(النهاية) م ف / ن ا