A+ A-

المقاطع..حكم المحكمةالدستورية بطعون الدائرتين 4 و5 نهائي ولايجوز الطعن فيه

من مبارك الهاجري الكويت 17 - 9 (كونا) -- اكد الخبير الدستوري واستاذ القانون في جامعة الكويت الدكتور محمد المقاطع ان حكم المحكمةالدستورية بطعون الدائرةالرابعة والخامسة لانتخابات مجلس الامة الاخيرة نهائي ولايجوز الطعن فيه.
وقال المقاطع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اعلان هذا الحكم يعتبر حدثا تاريخيا دشنت به المحكمة الدستورية جزءا من صلاحياتها مضيفا انه الاول من نوعه في تاريخ الحياة النيابية في الكويت.
وذكر ان اعلان الحكم هو بمنزلة اعلان فوز العضوين الجديدين عسكر عويد العنزي وسعدون حماد العتيبي مؤكدا ان هذا الحكم يلزم رئيس مجلس الامة الدعوة الى جلسة طارئة لتمكينهما من اداء اليمين الدستورية تنفيذا لاحكام المحمة الدستورية التي يجب ان تنفذ بصورة فورية.
واوضح المقاطع ان فقدان العضوية لا يؤثر على ماقام به العضوان السابقان مبارك محمد الوعلان وعبدالله مهدي العجمي من مهام ولجان داخل المجلس لانهما يعتبران عضوين فعليين في مجلس الامة وفقا لنظرية الظاهر ونظرية الموظف الفعلي مضيفا ان مكافأتهما ومرتباتهما عن الفترة الماضية تعتبر صحيحة نظير عضويتهما وعملهما في المجلس.
وقال المقاطع ان الوعلان والعجمي لا يعتبران عضوي مجلس امة سابقين باعتبار انهما اكتسبا العضوية بصورة غير صحيحة.
وعن الطعن في تشكيل اعضاء المحكمة الدستورية قال المقاطع ان ذلك استنادا الى المادة الثانية من قانون انشاء المحكمة الدستورية مؤكدا ان هذا الامر يختلف عن الطعن بأحكام المحكمة الدستورية الخاصة بالطعون الانتخابية.
وقال ان ذلك يحمل في ثناياه بعض الحجج والاسانيد القانونية التي تفتح المجال لان يكون هذا الموضوع محل بحث جاد لان فيه وجاهة في الراي.
وكانت المحكمة الدستورية برئاسة المستشار راشد الحماد قد قضت اليوم ببطلان عضوية النائبين في مجلس الامة الوعلان والعجمي وفوز العنزي والعتيبي بدلا منهما.
وبهذا الحكم يعتبر العنزي فائزا عن الدائرة الانتخابية الرابعة والعتيبي فائزا عن الدائرة الانتخابية الخامسة.(النهاية) م ع ه / ع ب د كونا171704 جمت سبت 08