A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 17 - 9 (كونا) -- 17 من سبتمبر ---------------- 1973 - وفاة النوخذه ناصر عبداللطيف بن عيسى عن عمر ناهز 84 عاما وهو أحد أشهر النواخذه في الكويت. قاد أول سفينة من نوع البوم في عام 1917 وتوجه بها إلى الهند ثم عمل على البغلة "أميرة البحار" وكانت حمولتها 1800 طن واستمر في قيادتها حتى عام 1946.
1979 - تم إنشاء شركة المخازن العمومية بهدف تجهيز وإقامة وإدارة وتأجير المخازن بجميع أشكالها وتخزين البضائع .
1986 - تعرضت ناقلة النفط الكويتية "الفنطاس" لهجوم بحري على بعد 35 ميلا بحريا شرق الخفجي مما أدى إلى اشتعال النيران في أحد خزاناتها الخلفية.
1990 - انتخاب دولة الكويت نائبا لرئيس وكالة الطاقة الذرية وذلك ضمن النواب الثمانية لرئيس المؤتمر العام الرابع والثلاثين للوكالة الذي بدأ أعماله في فيينا.
1992 - وفاة الفنانة عائشة إبراهيم التي تعد من أبرز الممثلات الأوائل الكويتيات عن عمر ناهز 48 عاما . وقد شاركت في التمثيل في أعمال المسرح العربي والمسرح الشعبي ومسرح الخليج وساهمت في إنشاء فرقة المسرح الحر عام 1974 وأول عمل تلفزيوني شاركت فيه كان عام 1963 وبلغ عدد الأعمال الفنية التي شاركت فيها أكثر من 37 عملا مسرحيا وتمثيليا.
1993 - أعلن رئيس اللجنة الدولية الخاصة بترسيم الحدود الكويتية العراقية نيكولاس فالتيكوس أنه تم حل اللجنة بعد الانتهاء من المهام الموكلة إليها.
1998 - حصلت دولة الكويت على تأييد جميع الدول الأعضاء في منظمة شبكة المعلومات القانونية عبر شبكة الانترنت العالمية بجعلها مركزا إقليميا للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط.
2000 - اختيار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة المدير العام الدكتور محمد الصرعاوي ضمن هيئة التحكيم المستقلة التي تضم المسؤولين عن حماية البيئة من دول مجلس التعاون الخليجي كافة للاشراف على جائزة فورد للمحافظة على البيئة في دولة الكويت وسائر دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بدعم من مؤسسة الصندوق العالمي للطبيعة.
2000 - مجلس الوزراء يوافق على مشروع المنظومة الأمنية للسيطرة على المياه الاقليمية الكويتية بهدف مواجهة تزايد حالات التسلل البحري وعمليات تهريب المخدرات وبسط السيطرة الأمنية على سواحل البلاد ومياهها الإقليمية وتسهيل عمليات الانقاذ ومراقبة السفن وحالات التلوث البحري ومكافحتها.
2001 - وزير الصحة الدكتور محمد الجارالله يدشن مشروع الملف الالكتروني في المستوصفات وهو عبارة عن استبدال الملفات الورقية للمواطنين بأخرى الكترونية تنظم علاقة المراجع بالمستوصف وذلك في مركز حمد عبدالله الصقر بالعديلية.
2004 - منتخب الكويت لكرة اليد يحرز لقب البطولة التاسعة للشباب لكرة اليد التي أقيمت في مدينة حيدر آباد الهندية بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب الكوري 26/24.
2006 - وفاة جاسم حمد الصقر عن عمر ناهز 88 عاما وهو أحد أبرز رجالات الكويت الذين ساهموا في بناء نهضتها السياسية والاقتصادية الحديثة ولد عام 1918 وفي عام 1943 حصل على درجة الليسانس بالقانون من كلية الحقوق بجامعة بغداد وبذلك كان أول جامعي وقانوني في تاريخ الكويت. وبعد تخرجه تفرغ لادارة الاعمال التجارية لأسرته في البصرة حتى عام 1959. وساهم بدور فعال ومميز في بناء الكويت الحديثة بعد الاستقلال مباشرة فكان عضوا فعالا في كثير من المؤسسات والهيئات الحكومية الخاصة منها عضو المجلس الأعلى للتخطيط والشركة الأهلية للتأمين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في عام 1962 وعضو مجلس إدارة شركة البترول الوطنية في عام 1963 وعضو مجلس إدارة جامعة الكويت 1972 وعضو الشباب الوطني في مرحلة الثلاثينات من القرن الماضي وعضو لجنة الدفاع عن فلسطين في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي . تولى رئاسة مجلس إدارة جريدة القبس ورئاسة جمعية القلب الكويتية. ولجنة الصياغة في مؤتمر جدة الشعبي إبان الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت في عام 1990. وكان له نشاطات مالية واقتصادية متعددة فقد أصبح عضوا منذ عام 1965 في مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ثم نائبا للرئيس. ورشحته مملكة السويد ليكون قنصلا فخريا لها في الكويت على مدى 15 عاما وحصل على وسام رفيع من ملك السويد. وحاز عضوية مجلس الأمة في عام 1975 وترأس اللجنة التشريعية وعضوية مجلسي عام 1981 وعام 1992 حيث ترأس لجنة الشؤون الخارجية فيهما. وأبدى الصقر حرصه على العمل وفق أحكام الدستور خلال عضويته في مجلس الأمة حيث استقال أكثر من مرة من مناصبه العديدة للتفرغ للعمل النيابي. 2006 - أصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الخارجية بالانابة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح قرارا بإشهار مبرة سنابل الخير بهدف العمل على توثيق صلات القربى والأخوة والتراحم بين أفراد المجتمع بكافة الوسائل المتاحة والمساهمة في تقديم المنح الدراسية للمتفوقين ومساعدة ذوي القربى والمحتاجين والفقراء.(النهاية) ع د ف كونا170935 جمت سبت 08