A+ A-

الدباغ .. النظام الجديد في العراق لم يعد مهددا لجيرانه

من محمد الغزي بغداد - 27 - 8 (كونا) -- قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان "النظام الجديد في العراق لم يعد مهددا لجيرانه كما كان يفعل نظام صدام سابقا بل هو نظام ديمقراطي مسالم مع جيرانه والمنطقة".
واضاف الدباغ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "الملفات العالقة بين العراق والكويت والتي دعت بغداد الى حوار جاد من اجل حلها تشكل حجر عثرة في طريق تقدم العلاقات بين البلدين".
واوضح ان من ابرز تلك الملفات هي "قضية الخطوط الجوية العراقية ومسالة الحدود البرية والبحرية المشتركة وانهاء عملية وضع العلامات الحدودية وكذلك ملف الديون والتعويضات فضلا عن ملف الاسرى".
واعرب عن اعتقاده بان "هناك من النضج والرغبة الصادقة لدى العراقيين وكذلك لدى الاخوة في الكويت لاقامة هذا الحوار وتجاوز هذه الملفات وحلها" ماضيا الى القول "ثمة الكثير يمكن عمله في الحوار".
ونوه الى ان هناك لجنة عراقية كويتية تبحث موضوع ترسيم الحدود في وقت اشار فيه الى ان هذا الملف حسم دوليا وبموجب قرارات مجلس الامن الدولي.
واعرب عن امله في ان لا تلقى تلك الملفات بسبب بقائها عالقة على حد تعبيره بظلالها على العلاقات الودية والجيدة بين البلدين.
واضاف "الان عهد جديد في العراق" موضحا انه لا يمكن له تحمل اخطاء نظام صدام داعيا الكويت مساعدته في ذلك.
من جانب اخر اكدت مصادر مطلعة لكونا هنا ان وفدا عراقيا برئاسة وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود سيتوجه الى الكويت في السابع من سبتمبر المقبل بهدف استكمال المباحثات حول مسألة صيانة العلامات الحدودية بين البلدين.
وكانت الحكومة العراقية دعت امس الثلاثاء نظيرتها الكويتية الى ما وصفته "مفاوضات جادة" لحسم المشاكل العالقة بين البلدين.(النهاية) م ح غ / خ د كونا271710 جمت اغو 08