A+ A-

اسوة بشعوب العديد من الدول اختارت الكويت زهرة (العرفج) لتكون زهرتها القومية

الزهرة القوميه لدولة الكويت نبات العرفج
الزهرة القوميه لدولة الكويت نبات العرفج
من صالح بهمن الكويت - 3 - 7 (كونا) -- اسوة بشعوب العديد من الدول مثل كندا ولبنان ودول افريقية عدة اتخذت رموزا مميزة تمثل واقع بيئتها اختارت الكويت ممثلة بجمعية حماية البيئة زهرة (العرفج) لتكون زهرتها القومية ورمزها النباتي الاوحد.
قرار اختيار العرفج كزهرة قومية تمثل سمة مميزة لدولة الكويت على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية لم يأت اعتباطا وانما طبقا لمجموعة اسس رئيسية هي التتابع البيئي والقدم والجذور التاريخية ومدى الانتشار والرعاية والاستمرارية على مدار السنة واخيرا الفائدة الاقتصادية.
وبرغم "حدة المنافسة" من بعض الازهار من واقع البيئة المحلية منها النوير والجعدة والخزام والعوسج والسوسن والاقحوان والبهمة والحوا والرخام والسيليح والسلة والحنظل والبختري والعنصلان والشعيفة والهالوك والقفيعة والسبساب فان العرفج هو الذي حمل "الراية" واصبح "زهرة الكويت الاولى" بلا منازع.
وقال عضو مركز العمل التطوعي الباحث البيئي والنباتي مصطفى ديب ان التفكير في اختيار العرفج جاء اثر كتاب بعثت به جامعة امريكية في ولاية كاليفورنيا الى جمعية حماية البيئة لموافاتها باسم الزهرة القومية المتعارف عليها تقليديا في دولة الكويت.
واضاف ديب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان لهذا الاختيار اهمية مستقبلية تسترشد بها الاجيال الصاعدة بعد تجسيدها في الاذهان لتصبح "رمزا بيئيا كويتيا صرفا".
العالم النباتي ديسفونتين يصف في موسوعته النباتية (فلورا اتلانتيكا) العرفج بانه "من افضل الانواع" وذلك لندرته في بقية الدول بينما يغطي 30 في المائة من مساحة دولة الكويت طيلة ايام السنة الامر الذي لا ينافسه نبات آخر في المنطقة.
ويقول ايضا ان العرفج "نبات شجيري خال من الاشواك ذو رائحة عطرية وازهار برتقالية لامعة تضفي على الناظر الغبطة والسرور".(النهاية) ص ب / ا ع كونا031017 جمت يول 08