A+ A-

هيئة الزراعة ترفع خطتها الخمسية لتنمية الثروة الزراعية للمجلس الأعلى للتخطيط

الكويت - 23 - 6 (كونا) -- رفعت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية خطتها الخمسية لتنمية الثروة الزراعية وتطويرها في البلاد الى المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية اليوم.
وقالت الهيئة في بيان لها ان الخطة الخمسية تشمل محاور انمائية يخص الأول منها اقامة تجمعات زراعية وعمرانية جديدة في المناطق الحدودية على أراض على طول الشريط الحدودي ليتم تقسيمها الى حيازات صغيرة بمساحات تترواح بين خمسة وعشرة آلاف متر مربع .
وأضافت انه ستوزع هذه الحيازات على الأسر الكويتية بنظام القرعة وفق قوانين أملاك الدولة بهدف تحسين المناخ وزيادة الانتاج الزراعي وزيادة الرقعة الزراعية بالبلاد مشيرة الى أن هذه الحيازات ستكون بديلة لغير القادرين من العائلات الكويتية للحصول على حيازات زراعية كبيرة .
أما المحور الثاني من الخطة فخاص بانشاء متنزهات في منطقتي الوفرة والعبدلي الزراعيتين لمكافحة التصحر في هذه المناطق اضافة الى توفير منافذ ترفيهية وترويحية لمرتادي الحيازات الزراعية ومستغليها الى جانب تحسين البيئة وتخفيض مستويات تلوثها.
وتشمل الخطة أيضا وفقا لما أورده البيان اقامة مشاتل للخضراوات والفاكهة عن طريق تخصيص وتوزيع حيازات زراعية على الشركات والمؤسسات الزراعية المتخصصة في هذا المجال وفق الشروط والضوابط المعمول بها بهدف المساهمة في زيادة الانتاج من الخضراوات والفاكهة عن طريق انتاج عدد كبير من الشتلات وتوفيرها للمزارعين بالمناطق الزراعية المختلفة .
كما تتضمن الخطة تصنيع المخلفات الزراعية للنباتات الخضراء وتحويلها الى مواد علفية خضراء المعروفة باسم (سيلاج) ما سيساعد على تقليل التكاليف عن كاهل المزارعين ومربي الثروة الحيوانية اضافة الى حماية البيئة من التلوث الناتج من اهمال المخلفات الزراعية في المناطق الزراعية .
وتهدف الخطة كذلك الى توفير منافذ تسويقية بمحافظات الكويت الخمس لتسويق المنتجات الزراعية عن طريق تخصيص حيازات زراعية وتوزيعها على الشركات المتخصصة وفقا للشروط والضوابط المعمول بها وذلك بهدف زيادة الكفاءة التسويقية وتقليل الفاقد من المنتجات الزراعية وسهولة توصيل السلع الزراعية الى المستهلك بأقل تكلفة .
وفي هذ1 السياق تسعى الخطة الى تحرير أسعار المنتجات الزراعية والغاء القيود التجارية عليها واعطاء دور هام للقطاع الخاص في تنمية القطاع الزراعي وتطويره اضافة الى تحقيق قدر مناسب من الاكتفاء الذاتي وتوفير الأمن الغذائي في البلاد .
(النهاية) م ع م / م م س كونا231529 جمت يون 08