A+ A-

تدشين ثلاثة طوابع بريدية مشتركة بين دولة الكويت وجمهورية رومانيا

جانب من حفل تدشين ثلاثة طوابع بريدية مشتركة بين دولة الكويت وجمهورية رومانيا
جانب من حفل تدشين ثلاثة طوابع بريدية مشتركة بين دولة الكويت وجمهورية رومانيا
من محمد البقري بوخارست - 21 - 6 (كونا) -- دشن وكيل وزارة المواصلات الكويتية المهندس عبدالعزيز العصيمي ووكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرومانية تيودورسكو كوستانتين هنا اليوم ثلاثة طوابع بريدية رومانية كويتية مشتركة.
وجاء التدشين في اليوم المخصص لدولة الكويت في المعرض والمؤتمر الدولي للبريد في دورته الحالية والذي بدأ أعماله أمس بالعاصمة الرومانية بوخارست وبمشاركة 86 دولة من بينها خمسة دول عربية هي الكويت والسعودية وقطر والبحرين والامارات العربية.
وأعرب وكيل وزارة المواصلات الكويتي المهندس عبدالعزيز العصيمي في كلمته التي ألقاها في حفل تدشين الطوابع البريدية الثلاثة عن افتخار دولة الكويت بأنها كانت أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية رومانيا عام 1963 وانها ساعدت ودعمت دائما كل تعزيز وتطوير وازدرهار لهذه العلاقات في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية.
وأضاف العصيمي ان تدشين الطوابع البريدية المشتركة اليوم يمثل علامة بارزة لتطور علاقات التعاون بين البلدين وسيترك بصماته القوية على تاريخ العلاقات الثنائية اضافة لما له من أثر على محبي جمع الطوابع البريدية وهواتها في العالم.
وذكر أن رومانيا لها العديد من المواقف المشرفة تجاه دولة الكويت ولم تقتصر على دعم الحق والقضايا الكويتية في المحافل والمنظمات الدولية فحسب بل عملت على توفير جميع التقنيات الحديثة والمتطورة واستخدامها للاسراع باطفاء آبار النفظ الكويتية ما سيظل عالقا في ذاكرة كل المواطنين الكويتيين وأذهانهم.
وأضاف العصيمي ان دولة الكويت كان لها شرف الترحيب والموافقة على مبادرة الجانب الروماني بتوثيق هذا العمل البطولي وتجسيد تلك المواقف في عمل مشترك يظل في ذاكرة الأجيال القادمة ويتمثل في اتفاق الجانبين على اصدار الطوابع البريدية الثلاثة والتي تعكس وتوثق عمق العلاقات بين البلدين.
وتقدم وكيل وزارة المواصلات الكويتي في كلمته بالشكر والعرفان لكل من ساهم في اصدار هذا الجهد من تصميم تلك الطوابع المشتركة واخراجها وطباعتها الى جانب الشكر للقيادات الرومانية التي استضافت وخصصت هذا اليوم في المؤتمر والمعرض الدولي للبريد والذي يقام على أرضها.
من جانبه أشار وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرومانية تيودورسكو كوستانتين في كلمة مماثلة الى عمق العلاقات الرومانية الكويتية على جميع مستوياتها وخاصة السياسية والشعبية والثقافية والسياحية.
وقال ان تدشين الطوابع يأتي تزامنا مع مرور 45 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت ورومانيا التي شهدت خلال هذه الفترة تطورا وتميزا ملحوظا لما بين البلدين من تعاون على المستوى الثنائي والدولي وفي المحافل والمنظمات الدولية.
وأضاف كوستانتين ان دولة الكويت تعد أول دولة من دول الخليج العربي التي أقامت علاقات دبلوماسية مع رومانيا كما ان أول زيارة تاريخية لقيادة خليجية لبوخارست كانت لسمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمة الله والتي أرست دعائم الصداقة والأخوة وقواعدها بين الشعبين والقيادات السياسية والتنفيذية في البلدين.
بدوره أوضح سفير دولة الكويت في رومانيا يعقوب يوسف العتيقي في كلمته أن الطوابع البريدية الثلاثة تتميز بأن أحدها خصص لابراز دور فرق الاطفاء الرومانية في عمليات اطفاء آبار النفط الكويتية وأما تصاميم الطابعين الآخرين فأوضحت تاريخ الحرف اليدوية الكويتية وأقدميتها والتي تعد أثرا من آثار التراث الشعبي القديم الذي يشتهر به البلدان.
وقال العتيقي ان العلاقات بين البلدين شهدت في الآونة الأخيرة قفزة نوعية على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية خاصة بعد الزيارة التي قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح حفظه الله الى العاصمة الرومانية في ال15 من سبتمبر عام 2006 والتي افتتح خلالها مقر السفارة الكويتية في بوخارست ما أعطى زخما ودفعات قوية لتطور العلاقات بين البلدين على جميع المستويات والاصعدة.(النهاية) م ب ق / ا ع س كونا211753 جمت يون 08