A+ A-

عيسى الحمد شخصية رياضية كويتية لامعه في ذاكرة تاريخ الرياضة الكويتية

عيسى الحمد المجرن
عيسى الحمد المجرن
من زيد السربل الكويت -25 - 3 (كونا) -- يبقى اسم عيسى الحمد المجرن الذي يعد اول خريج تربية رياضيه في الكويت من الاسماء اللامعة في ذاكرتها واحد رواد الحركة الرياضية الكويتية الذين ساهموا في تأسيسها وبناء نهضتها .
ويعد الحمد الذي توفي في الاول من مايو عام 1997 أحد رجالات الكويت الذين تشربوا بروح الرياضة قالبا وموضوعا واحد من وضعوا اللبنات الاساسية للجنة الاولمبية الكويتية والاتحادات الرياضية في الكويت وتراس اول مجلس للجنة الاولمبية الكويتية وترأس الاتحاد الكويتي لكرة القدم وعضوا باول مجلس لادارة الاتحاد في 1955 .
واستحق الحمد الذي نشأ في بيت كويتي رياضي عشق جميع افراده الرياضة لقب الرياضي الشامل وساهم مع اشقاءه حمد وعبدالعزيز ومجرن وخالد ومحمد وعبدالله واحمد بنشر المفاهيم الرياضية وحمل لواء قياده الحركة الرياضية حتى اصبح الاشقاء رموزا للرياضة الكويتية ووضعوا لهم بصمات لن تنمحي من ذاكرة الرياضة الكويتية.
ومارس الحمد الذي ولد في الاعام 1930 العاب رياضية مختلفه تنوعت بين كرة القدم والسلة والكرة الطائرة والجمباز والعاب القوى ومثل فريق مدرسته المباركيه الذي تلقى تعليمه فيها من عام 1936 حتى عام 1944 ثم اصبح مدرسا للتربية البدنية حتى عام 1947.
وبرع الراحل الحمد بلعبة كرة السلة وانضم الى اول فريق يمثل جميعة المعلمين الكويتية في ذلك الوقت وعمل في سلك التحكيم الرياضي وكرس جهوده بعد عودته من البعثه الدراسية بمصر التي حصل فيها على دبلوم المعلمين بحلوان 1950 لخدمة الرياضة الكويتية وتطوير الالعاب الرياضية وتنشئة وتخريج الاجيال الرياضية الذين ساهموا في اثراء الحركة الرياضية الحديثه طوال الخمسينيات والستينيات .
وترأس الحمد جمعية الكشافة الكويتية في العام 1954 وكان احد المساهمين في انشائها حين تكونت اول فرقه كشفيه قوامها 12 كشافا في المدرسة المباركية عام 1936 ولعب دورا مهما في نشر مفاهيمها والاهتمام بها ومثل الكويت في العديد من الملتقيات الكشفيه العالمية واولها الملتقى العالمي الثامن الذي اقيم في كندا في شهر اغسطس عام 1955 .
وعين الحمد بعد عودته من البعثه التعليميه بمصر عام 1950 بوظيفة معلم للتربية البدنية بالمدرسة المباركية ثم بوظيفه مفتش بوزارة المعارف حينذاك ومديرا لاداره النشاط الاجتماعي والرياضي ثم وكيلا مساعدا للشئون الرياضية بوزارة التربية تخللها المشاركة في تمثيل الكويت في بعثات ومهامات تربويه خارجية من بينها الى كليه ( لافبرا ) بانكلترا عام 1953 -1954 .
وانتقل الحمد في عام 1965 الى العمل في بلديه الكويت لفتره قصيره ثم انتقل الى وزاره الخارجيه حيث عمل مديرا لادارة المراسم بالوزارة عام 1967 ثم مديرا للادارة السياسيه عام 1975 ثم عمل كسفير مقيم للكويت لدى بلجيكا والفاتيكان حتى عام 1987 ثم سفيرا للكويت في يوغسلافيا خلال الفترة من عام 1987 الى عام 1991 حيث نقل إلى الديوان العام الوزاره واستمر فيها حتى عام 1994 .(النهاية) ز ز كونا251257 جمت مار 08