A+ A-

أعضاء الحكومة يضعون استقالتهم تحت تصرف رئيسها سمو الشيخ ناصر المحمد

الكويت - 17 - 3 (كونا) -- رفع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح كتابا الى رئيس الحكومة سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح يضع فيه وسائر أعضاء الحكومة استقالتهم تحت تصرف سموه ليقرر مايراه مناسبا في شأنها .
وفي ما يلي نص الكتاب:

 سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح حفظه الله رئيس مجلس الوزراء الموقر تحية طيبة وبعد ...
لقد تشرفنا بتلبية الارادة السامية لمقام حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه بحمل امانة العمل الوزاري . ولكم كان اعتزازنا وامتناننا عظيما بهذه الثقة الغالية لنجد الفرصة أمامنا سانحة لخدمة اهلينا ورد بعض الجميل لهذه الارض الطيبة التي على عهدها دائما . معطاءة حاضنة جامعة لابنائها على الخير والالفة والتطلعات الواعدة . ويشهد الله . انه ومن اللحظة الاولى . آلينا على انفسنا أن نكون أهلا للأمانة . التزاما بالقسم العظيم في مباشرة اعمالنا ومسئولياتنا وتحمل تبعاتها أمام الله وأمام أبناء الكويت جميعا.
لكن . ولمن المؤسف أن نواجه بمواقف وممارسات معوقة . يتقدمها خلل في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية . وانحراف في مفهوم التمثيل البرلماني . وهو ما نستقرىء شواهده مما ساد الحياة السياسية في الآونة الأخيرة من مساس بالوحدة الوطنية اضافة الى مظاهر التجاذب والتأزيم وتجاوز الأصول البرلمانية . وخروج عن الحدود التي رسمها الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الامة . عوضا عن الصدود النيابي المستمر في الاستجابة ليد الحكومة الممدودة ودعواتها المتواصلة لترسيخ تعاون بناء بين السلطتين . فيما يجسد طموحات المواطنين ويحقق المزيد من الانجازات المستهدفة . هذا بالاضافة الى ما برز مؤخرا من ممارسات باتت تهدد وحدتنا وامننا الوطني . وما تشهده الساحة الاعلامية من صخب وشحن وخروج عن ثوابتنا المعهودة.
وانسجاما مع العهد الذي قطعناه على أنفسنا بشأن ما تقتضيه مصلحة الوطن والمواطنين من جهود وتضحيات ولو كانت باستقالة الحكومة أو تدوير بعض الوزراء واستقالة آخرين الا أن استغراق بعض الأعضاء في تغليب الأجواء الصدامية مع الحكومة تدخلا في اختصاصات وزرائها وامعانا في تجاوز الحدود الدستورية والتقاليد والأعراف البرلمانية فيما يحكم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية أدى الى توسيع هوة الخلاف والاختلاف بينهما وبالتالي تعثر فرص التعاون الايجابي المثمر بين هاتين السلطتين بما قوض امكانيات قيام الحكومة بمسئولياتها ومهامها ودفع عجلة التنمية على النحو المأمول مما أدى الى تفشي مشاعر الاحباط والاستياء لدى المواطنين .
وازاء ما تقدم وتقديرا للظروف والأجواء التي تعيشها المنطقة وما يترتب عليها من تداعيات ومحاذير تستوجب تضافر كل الجهود والامكانات للتعامل معها وحرصا على المصلحة العليا للبلاد فقد وجدت مع زملائي واخواني الوزراء أن نضع استقالتنا جميعا تحت تصرف سموكم لتتخذوا بحكمتكم المعهودة ما ترونه مناسبا ضارعين الى المولى عز وجل التوفيق والسداد لكل ما فيه خير وطننا العزيز في ظل قيادة صاحب السمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين حفظهما ورعاهما.
: وتفضلوا سموكم بقبول فائق التقدير والاحترام

 النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع جابر مبارك الحمد الصباح (النهاية)

ج ي / م ش / م م س كونا171523 جمت مار 08