A+ A-

برميل النفط والبورصة والدينار في اعلى مستوياتها خلال شهر فبراير

الدينار الكويتي في اعلى مستوياته خلال شهر فبراير
الدينار الكويتي في اعلى مستوياته خلال شهر فبراير
الكويت - 21 - 2 (كونا) -- شهد الاسبوع الحالي مجموعة من التطورات الاقتصادية المهمة التى يتوقع ان يكون لها انعكاسات ايجابية على اقتصاد الكويت ابرزها ارتفاع اسعار النفط وتحقيق البورصة لارقام قياسية جديدة الى جانب ارتفاع سعر صرف الدينار مقابل الدولار.
في يوم امس الاربعاء سجل سعر برميل النفط الكويتي اعلى مستوى له متجاوزا ال90 دولارا وهو ما دفع البعض للتساؤل عما اذا كان حلم بلوغ ال100 دولار قد بات قريبا من التحقيق في ظل هذه التطورات في اسعار النفط.
ويعتبر سعر برميل النفط المحدد الاساسي للميزانية الكويتية باعتبار النفط يمثل اكثر من 90 في المئة من دخل الدولة.
وكان تقرير اقتصادي لبنك الكويت الوطني توقع أن تتراوح الايرادات النفطية ما بين 4ر17 و18 مليار دينار في السنة المالية الحالية مشكلة بذلك نحو 95 في المئة من جملة ايرادات الميزانية.
أما المصروفات المقدرة في الميزانية بنحو 3ر11 مليار دينار فالمتوقع ان تأتي أقل من هذه التقديرات بنحو خمسة في المئة الى 10 في المئة ما يعني أن فائضا ضخما ستحققه الميزانية يتراوح ما بين 6ر7 و 9ر8 مليار دينار قبل تخصيص 10 في المئة من الايرادات لصندوق احتياطي الأجيال المقبلة .
وكانت اسعار النفط العالمية سجلت مستويات قياسية خلال الاسبوع الحالي حيث بلغ سعر برميل الاوبك المكون من 12 خاما 64ر92 دولار.
من ناحية اخرى سجلت سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) مستويات قياسية خلال الشهر الحالي حيث تجاوزت للمرة الاولى في تاريخها مستوى ال 13500 نقطة اكثر من مرة لتصل امس الى مستوى 9ر13922 ولتصبح قاب قوسين او ادنى من مستوى ال 14 الف نقطة.
كما واصل الدينار الكويتي رحلة صعوده مقابل الدولار ليسجل نحو 5ر5 في المئة زيادة في سعر الصرف مقابل الدولار ليصل الى 25ر273 فلس.
ولعل ابرز ما في هذه التطورات انها جاءت مواكبة لاحتفالات الكويت باعياد الاستقلال والتحرير وهو ما يزيد من جرعة التفاؤل لدى الجميع بان تحمل الاشهر المقبلة المزيد من التطورات الايجابية في اقتصاد الكويت.(النهاية) ا م ف / ا ع كونا211038 جمت فبر 08