A+ A-

دراسة رسمية تظهر ارتفاع نسبة الاصابة بالسكري وازدياد اعداد المدخنين في الاردن

الاردن عمان - 24 - 11 (كونا) -- سجلت دراسة اردنية حول سلوكيات وعوامل الخطورة للامراض غير السارية للعام الحالي ارتفاعا في نسبة الاصابة بمرض السكر وزيادة في عدد المدخنين وانخفاضا في زيادة الوزن ومعدلات الكوليسترول بين الاردنيين.
وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان الدراسة التي اعدتها وزارة الصحة الاردنية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الامراض الامريكي اشارت الى ان معدل انتشار مرض السكري ارتفع الى 8ر16 بالمئة مقابل 13 بالمئة عام 2005.
كما بينت الدراسة ان نسبة الزيادة بين المدخنين ارتفعت من29 بالمئة الى 34 بالمئة خلال الفترة نفسها في حين ان معدلات الكوليسترول الكلي في الدم انخفضت من2ر50 بالمئة الى39 بالمئة. واضافت ان معدل الانتشار الكلي لمرض ارتفاع ضغط الدم حافظ على معدله ضمن السنوات العشر الاخيرة اذ بلغ 6ر25 بالمئة توزعت على 9ر30 بالمئة ذكورا و5ر21 بالمئة اناثا فيما سجلت نسبة البدانة 9ر35 بالمئة.
واظهرت ان 21 بالمئة من الاردنيين لم يقيسوا ضغط الدم لديهم مطلقا و 38 لم يجروا تقييما لمستوى فحص السكر في الدم وان 61 بالمئة لم يجروا الفحوص الخاصة بالكوليسترول.
ونقلت الوكالة عن مسؤول صحي اردني قوله ان "امراض القلب تشكل نسبة2ر38 بالمئة من اسباب الوفيات في الاردن في حين تصل نسبة الوفيات بامراض السرطان 3ر14 بالمئة مشيرا الى ان كلفة معالجة امراض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدلات الكوليسترول وصلت الى 406 ملايين دولار.
وتشمل الامراض المزمنة امراض القلب والاوعية الدموية والسكري والسرطان والسكتة الدماغية بالاضافة الى الامراض التنفسية المزمنة والوراثية والروماتيزمية.
وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية الى ان الامراض غير السارية تشكل 60 بالمئة من مجموع الوفيات في العالم وان 79 بالمئة من تلك الوفيات تحدث في الدول النامية وان نسبة العبء العالمي للمرض تصل الى 43 بالمئة.
وتتوقع المنظمة بحلول عام 2020 ان تتسبب الامراض غير السارية في 73 بالمئة من مجموع الوفيات في العالم وان يرتفع العبء العالمي للمرض 60 بالمئة.(النهاية) ا ب / خ د كونا242024 جمت نوف 07