A+ A-

العربية للانماء الزراعي تسعى لتطبيق نظام الزراعة بدون حرث في الدول العربية

دبي - 9 - 8 (كونا) -- اكدت الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي اليوم انها تولي اهتماما كبيرا لنظام الزراعة بدون حرث الذي يعول عليه لاحداث نقلة نوعية في الزراعة العربية.
وقال بيان اصدرته الهيئة التي تتخذ من امارة دبي مقرا لها ان الهيئة تقدم الدعم اللازم لتبني وتطويع هذا النظام في القطاع المطري خلال سلسلة من التجارب الموسعة لعدد من السنوات.
واشار الى ان رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي عبد الكريم محمد العامرى زار مؤخرا مواقع تطبيق نظام الزراعة بدون حرث في السودان ضمن الزيارات الميدانية لهذه المواقع منذ مرحلة التحضير للزراعة وحتى مرحلة البذر لهذا الموسم.
واضاف ان الموسم الزراعي الحالي للفترة من 2007 - 2008 في القطاع المطري يبشر بانتاجية ممتازة من واقع تأسيس المحاصيل والهطول الحالي للامطار في مختلف مواقع تطبيق النظام.
وذكر البيان ان الشركة العربية السودانية للزراعة بالنيل الأزرق (أقدي) التابعة للهيئة تطبق نظام الزراعة بدون حرث للموسم الثالث وتشمل المحاصيل السمسم وزهرة عباد الشمس والذرة الرفيعة والقطن.
كما انها تطبق برنامج نقل التقنية الى صغار المزارعين في مواقع بولايتي النيل الأزرق والقضارف اضافة الى شركة الرواد للزراعة بدون حرث.
وبين ان انتاجية المحاصيل في ظل نظام الزراعة بدون حرث بلغت نحو اربعة اضعاف الانتاجية في ظل النظم التقليدية مؤكدا ان الهيئة العربية تسعى الى توطين هذا النظام في مواقع اخرى في السودان وفي عدد من الدول العربية الاخرى.
واكد البيان ان التجربة حققت زيادة في انتاجية المحاصيل داعية كافة الجهات القطرية والاقليمية والعالمية المهتمة بمحاربة الفقر وبالأمن الغذائي وتنمية الريف والتنمية الزراعية المستدامة وبشكل فعال الى العمل على تمكين المزارعين من تطبيق هذا النظام الذي اثبت نجاحه عمليا.(النهاية) و أ / م ه ا كونا091643 جمت اغو 07