A+ A-

اختصاصي تسويق ..السياحة الالكترونية تساعد على التعرف السلع والخدمات

الكويت - 4 - 6 (كونا) -- قال اختصاصي تسويق السياحة اليوم ان استخدام القنوات الالكترونية المتنوعة يساعد السائح على التعرف السلع والخدمات السياحية مثل الفنادق والمطاعم ووكالات السفر وشركات الطيران .
واوضح الاختصاصي بالتسويق في معهد السياحة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب نبيل الخضري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن شريحة من الكويتيين بدأت باستخدام الحجز الالكتروني عبر الانترنت نظرا لسهولة الوصول الى المعلومة التي تساعدهم على التخطيط لقضاء اجازاتهم الصيفية بعيدا عن الطرق التقليدية المتبعة سابقا وهي الحجز عن طريق مكاتب السياحة والسفر .
وأضاف الخضري أن السياحة الالكترونية توفر فرصا وخيارات متنوعة من حيث مواعيد رحلات الطيران وانواع الفنادق وأسعارها والدول المقصودة ونوع السياحة المطلوبة سواء كانت تاريخية أو ترفيهية أو غيرها في وقت قصير بدلا من مراجعة مكاتب السفريات .
وشدد الخضري على أن السياحة الالكترونية تجعل السائح يعيش تجربة السفر من خلال التجول في الاماكن التي يريد السفر اليها بعيدا عن عوامل اخرى ممكن أن تؤثر على اختياره في مكاتب السفريات .
واوضح ان الحجز عبر الانترنت تعتبر طريقة رائدة من حيث المردود فمثلا في السوق الأوروبي تقدر ب41 مليار يورو لعام 2006 وفيما يقدر ب56 في المئة من المسافرين الأمريكيين يخططون لرحلاتهم عن طريق الانترنت .
وأشار إلى تشجيع منظمات سياحية الإلكترونية مثل برنامج (هارمونايز) الاوروبي بهدف تعزيز وتوحيد البنية التكنولوجية للدول الأوروبية المشاركة اضافة إلى اتفاق 11 شركة طيران أوروبية على انشاء موقع الكتروني موحد بهدف التعاون فيما بينها .
وعبر عن أسفه لأن التجارب العربية في هذا المجال لا ترقى للطموح خاصة إذا قورنت بنظيراتها الأوروبية أو الأمريكية 

 وقال الخضري ان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) بدأ بتشجيع وتعميم فكرة التذكرة الالكترونية لانها توفر أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا اضافة الى مساهمتها أيضا بطرح أسعار تنافسية بسبب توفير عمولات مكاتب السياحة والسفر إلى جانب الوصول لشريحة أكبر من السوق المستهدف من خلال تفصيل الخدمات السياحية .
واضاف أن للحجز عبر الانترنت دورا كبيرا في التأثير على مكانة مكاتب السياحة من حيث التنوع في تقديم الخدمات السياحية مؤكدا ضرورة تغيير الخطة التسويقية للمكاتب التي تهتم بالشكل الخارجي والتصميم فقط دون التركيز على الأفكار الترويجية السياحية.
من جهته قلل رئيس اتحاد مكاتب السياحة والسفر عبد اللطيف الفهد ل(كونا) من خطورة الحجز عبر الانترنت على مستقبل المكاتب موضحا أن الانترنت يعتمد على الخدعة حيث انه يعلن عن الأسعار بدون إضافة الضرائب ما يغري السائح غير أن المسافر يصدم وقت الدفع بأسعار مغايرة عن تلك المعلنة .
وأكد الفهد أن الحجز عبر الانترنت لا يتم إلا من خلال البطاقات الائتمانية أو غيرها من البطاقات المشابهة وهناك أشخاص لا يملكون مثل هذه البطاقات ولا يفضلون إصدارها من البنوك اضافة الى أن هناك كثيرا من الفئات البسيطة لايملكون حسابات في البنوك ويدفعون نقدا لحجز تذاكر السفر .
وقال ان كثيرا من الأشخاص لا يثقون في الحجز إلا من خلال المكاتب السياحية لانهم يستطيعون مراجعتها للاجابة عن استفساراتهم موضحا أن الكثير منهم غير ملمين بطريقة الحجز عبر الانترنت وليس لديهم المعرفة بقيود التذكرة من حيث الحجز أو الالغاء وفي هذه الحالة تقوم المكاتب باعطاء السائح معلومات وثقافة كاملة في هذه الأمور وهي ميزة لا تتوفر في الانترنت .
واكد ان الحكم في النهاية يعود الى السائح ليقرر ما هي الوسيلة الفضلى التي يمكن استخدامها للتمتع بالراحة والاستجمام أثناء موسم الإجازات الصيفية .(النهاية) ا ح / ا ع كونا041141 جمت يون 07