أهم الاخبار
A+ A-

اللجنة التعليمية تمنح (المرئي والمسموع) الاولوية لانجازه في دور الانعقاد الحالي

الكويت - 12 - 5 (كونا)-- قال مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية النائب الدكتور حسن جوهر اليوم ان مجلس الامة سيمنح مشروع قانون تنظيم الاعلام المرئي والمسموع الاولوية لانجاز تقرير اللجنة قبل انتهاء دور الانعقاد الحالي.
ونقل الدكتور جوهر في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة عن وزارة الاعلام تعهدها باحالة القانون على المجلس خلال الاسبوعين المقبلين مضيفا ان اللجنة ستقوم باعطاء القانون الاولوية لانجاز التقرير الخاص به "ونأمل أن يكون ذلك" قبل انتهاء دور الانعقاد الحالي.
واضاف ان وكيل الوزارة الشيخ فيصل المالك الصباح أكد للجنة انتهاء اللجان الوزارية في مجلس الوزراء من مناقشة مشروع القانون "ومدرج الان" على جدول اعمال مجلس الوزراء لاعتماده ومن ثم احالته على مجلس الامة.
واضاف "ننتظر ان يصل هذا القانون الى مجلس الامة خلال اسبوعين" مشيرا الى ان اقرار القانون سيكون "قفزة مهمة" وسيعمل على اقرار مبدأ الشفافية والعدالة بالنسبة للقطاعات التي ستمارس النشاط الاعلامي وتستثمر في مجال الاعلام المرئي والمسموع وانشطة القطاعين الفني والمعلوماتي.
وقال الدكتور جوهر "استكملنا" خلال الاجتماع مع اركان الوزارة مجموعة من القوانين لاسيما ما يتعلق منها بشركات الانتاج والمخالفات التي ترتكبها بعض تلك الشركات او الشركات التي تمارس بيع الاشرطة والمواد الاعلامية والعاب الفيديو.
واوضح ان بعض العاب الفيديو مخالفة للاداب العامة ولقواعد الشرع وبعضها مخالف لقانون الملكية مشيرا الى تأكيد الوزارة في هذا السياق قيامها بعمليات تفتيش على مدار الاربع والعشرين ساعة واتفاقها الكامل مع وزارات الدولة المختلفة لاسيما وزارتي التجارة والداخلية في هذا الشان.
ونقل عن الوزارة تأكيدها ايضا انخفاض نسب الغش في الاشرطة المباعة وانتهاكات حقوق الملكية "بشكل ملحوظ" حيث لا تتجاوز تلك النسبة الان ال 40 بالمائة بعد ما كانت 90 في المائة .
وعن قضية مخالفة قناة الشوتايم الاعلامية للشروط والضوابط المفروضة عليها قال جوهر ان وزارة الاعلام اكدت مخاطبتها وزارة التجارة بشان المخالفة مشددة في هذا الصدد على وجوب تحويلها "اما الى النيابة العامة او دعوة التجارة الى سحب الترخيص ان لم تلتزم هذه الشركة بالضوابط التي وضعتها وزارة الاعلام بهذا الصدد".
كما اكدت وزارة الاعلام انها اتخذت كافة القرارات اللازمة بخصوص شركة فيرجن "وتم تحويلها الى النيابة" ومصادرة كل المواد المخالفة للقانون من هذه الشركة وغيرها من الشركات المخالفة.
ونقل الدكتور جوهر عن وكيل وزارة الاعلام تأكيده على حرص وزراء الاعلام الخليجيين في اجتماعهم مه نهاية الشهر الجاري بشأن قضية القنوات الفضائية وتوحيد السياسات الاعلامية العامة على مستوى دول مجلس التعاون "بحيث تكون هناك سياسات موحدة .. واذا تم اتخاذ قرار فلا يمكن لاي شركة ان تعبر الحدود وتستمر في المخالفات".
واشار الى ان اللجنة طلبت من الوزارة تزويدها بأي دراسات خاصة بشان ما يسمى بالانفتاح الفضائي والغزو الفضائي والعولمة الجديدة وتأثيراتها على البيئة الثقافية الاجتماعية وكذلك على الثقافة الكويتية.
كما طلبت اللجنة من مسؤولي الوزارة تزويدها باي منظور خاص بالنسبة للمستقبل وامكانية دراسة توحيد البث التلفزيوني وبث المواد الاعلامية من خلال كيبل تلفزيوني تستطيع الوزارة ان تتحكم في المواد التي يتم بثها.
وقال جوهر ان اللجنة قدمت اقتراحا بشان اشرطة الفيديو والعاب الكمبيوتر يقضي بان تقوم الوزارة باصدار ملصق تعليمات "ليبل" خاص لكل شريط وتعمم هذه "الليبلات" على كافة الشركات الخاصة بهذا المجال بحيث لا يمكن عرض اي اشرطة للبيع "الا المعتمدة والمختومة وعليها شعار من وزارة الاعلام بانه تم تدقيق مثل هذا الشريط او هذه المادة".
وافاد جوهر ان اللجنة ستدعو في اجتماع مقبل لها كافة الوزارات والجهات المعنية وذات العلاقة بتطبيق قانون الرقابة لاسيما الرقابة على المادة الاعلامية وفرض رقابة على المواد الاعلامية والالعاب وغيرها من الامور التي قد تتنافى مع القانون مبينا ان من بين تلك الجهات وزارات الداخلية والتجارة والمواصلات.(النهاية) م ش / م ع ب / خ د / ج خ كونا121737 جمت ماي 07