A+ A-

مكتبة الاسكندرية بدأت تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حفظ الذاكرة الانسانية

المستشار الاعلامي في مكتبة الاسكندرية الدكتور خالد عزب
المستشار الاعلامي في مكتبة الاسكندرية الدكتور خالد عزب
مكتبة الاسكندرية بدأت تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حفظ الذاكرة الانسانية القاهرة - 31 - 3 (كونا) -- بدأت مكتبة الاسكندرية في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع حفظ الذاكرة الانسانية "أرشيف الانترنت" الذي يتيح حفظ جميع المواد على شبكة الانترنت الدولية.
وقال المستشار الاعلامي في مكتبة الاسكندرية الدكتور خالد عزب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التطوير يشمل تحديثا للاجهزة الأكثر اتساعا لاستيعاب المادة وزيادة طاقة الارشيف وهو المشروع الرابع على المستوى الدولي مشيرا الى ان الاول في شيكاغو بأمريكا والثاني في أمستردام والثالث في سنغافورة والرابع في مكتبة الاسكندرية بمصر.
واوضح ان مكتبة الاسكندرية انتهت من حفظ 10 ملايين صفحة للانترنت خلال الفترة من عام 1996 وحتى عام 2006 كما يضم 2000 ساعة أفلاما من التلفزيون المصري والامريكي وألف فيلم وثائقي.
واضاف عزب ان المشروع سيضم خلال السنوات الخمس المقبلة مليون كتاب مهداة من جامعة كارينجي الامريكية مشيرا الى ان اهداءات الولايات المتحدة للمشروع تصل قيمتها الى نحو خمسة ملايين دولار.
ولفت الى ان من بين هذه الاهداءات تقديم 200 جهاز كمبيوتر تصل سعة تخزينها الى 100 تيرا بايت وقارىء للكتب لادخالها على الارشيف من خلال 20 جهاز كمبيوتر مضيفا أن المكتبة ستسهم ايضا في تصميم أجزاء "أعمدة" الحفظ الالكترونية التي تم تقديرها ليشمل العمود الواحد 100 مليون كتاب.
واشار عزب الى ان التعاون في ارشيف انترنت المكتبة يتم منذ ثلاث سنوات مع مؤسس أرشيف شبكة المعلومات الدولية في كاليفورنيا بروستر كال حيث أهدى الى المكتبة نسخة كاملة من الارشيف بالاضافة الى المعلومات الخاصة ببدء التنفيذ.(النهاية) ع ز / ز ع ب كونا311126 جمت مار 07