A+ A-

فكرة دراسة تصميم مشروع ربط جسور المنطقة الشرقية والشمالية بجزيرتي بوبيان وفيلكا

فكرة دراسة تصميم مشروع ربط جسور المنطقة الشرقية والشمالية بجزيرتي بوبيان وفيلكا من حنان القيسي الكويت - 27 - 5 (كونا) -- بدأ محلل المشاريع الكبرى بدولة الكويت المهندس طارق العليمي بفكرة تصميم وانشاء مشروع الجسور المعلقة لربط المدن الشرقية والشمالية بجزيرتي بوبيان وفيلكا بالعاصمة الكويت.
وقال المهندس العليمي وهو عضو الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين بنيويورك في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن فكرة بدء تصميم وانشاء المشروع الخاص بالجسر الذي يعبر جون دولة الكويت باتجاه منطقة الصبية الغير مستغلة نهائيا والمأهولة بنسبة ضئيلة جدا من السكان منذ عام 1988 جاءت من قرار مجلس الوزراء عام 1994 بانشاء جسر معلق يعبر فوق ماء جون الكويت بطول تقريبي 24 كيلومتر باتجاهين منفصلين.
وذكر أن الجسر يتمحور على ركائز تثبت داخل أرض مياه جون الكويت موضحا أن أصل قرار مجلس الوزراء تم تفعيله لاستغلال أراضي جزيرة فيلكا وأراضي منطقة الصبية تحديدا وجزيرة بوبيان ووربة مستقبلا بهدف توزيع التوسع السكاني لدولة الكويت والاستفادة الشاملة من مناطقها.
وتعتبر جزيرة فيلكا من أفضل الجزر استخداما وهي قديمة تاريخيا وتبعد عن مدينة الكويت (برا) حوالي 20 كيلو متر وسكنها قبل الغزو العراقي على دولة الكويت حوالي 5000 نسمة.
وأضاف المهندس العليمي أن الهدف من انشاء هذه الجسور هو الاتساع الجغرافي لاستغلال هذه الأراضي بما هو مفيد للكويت وشعبها من الناحية الخدمية والترفيهية والثقافية والعسكرية والسكنية وازدهار هذه المناطق ونحوها تدريجيا لتخفيف الضغط عن كاهل العاصمة والمناطق المحاطة بها لتصل نتائجها الى التوازن الجغرافي.(يتبع) ح ق كونا271147 جمت ماي 01 لار0021 4 0326 /كوناضبم66 عام/كويت/جسور/مشروع 1 فكرة دراسة وتصميم مشروع ربط جسور المنطقة الشرقية والشمالية بجزيرتي بوبيان وفيلكا الكويت -وأوضح المهندس العليمي أنه تم اعداد دراسة عدة أفكار خاصة بالمشروع في محاولة ايجاد أفضل الحلول وأجور الأعمال الفنية الهندسية بأقل وقت وتكلفة ممكنة .
وبين أن من أبرز هذه الأفكار الاستشارية والتي تم الاتفاق عليها مبدئيا هي استغلال المناطق الشمالية والشرقية من البلاد وكيفية ربطهما مع بقية الجزر الهامة بدولة الكويت مثل (بوبيان وفيلكا) من الناحية الصناعية والسياحية والسكنية والتعليمية والتاريخية مع ضمان تواجد المواطنين وترددهم على تلك المناطق مستقبلا وايجاد حركة مستمرة لهما.
وأشار المهندس العليمي أن من الأفكار المطروحة كذلك هي ربط مدينة دولة الكويت بجزيرتي فيلكا وبوبيان ومنطقة الصبية عن طريق جسر معلق ومنطقة دفان فيما بينهما وربطهما بالمناطق الشمالية الشرقية والتي تعتبر في وقتنا الحاضر شبه غير مستفاد منهما وغير مأهولة بالسكان.
ومن أبرز هذه الأفكار الخاصة باستغلال أهم الجزر الكويتية (فيلكا وبوبيان) ومنطقة الصبية والمناطق المحيطة أفاد أنها تكمن في انشاء واصلاح أراضي كبيرة وتوزيعها على هيئة قسائم صناعية وحرفية (قيام مناطق صناعية كبيرة) اضافة الى انشاء مرافق سياحية وترويحية للمواطنين على هيئة قرى سياحية وأندية رياضية وغيرها.
واستطرد المهندس العليمي أن من المشاريع المطروحة فيه انشاء جامعة وتبعياتها من كليات علمية وأدبية الى جانب انشاء أيضا مدارس التربية بمختلف مراحلها الدراسية واقامة مشاريع اسكانية وخاصة وتوزيعها على المواطنين.
وذكر أن المشروع يطمح الى انشاء أفرع من وزارات ومؤسسات وهيئات وشركات الدولة الهامة لتقديم خدماتها لتلك المناطق والجزر دون الحاجة للتواجد في العاصمة لانجاز المعاملات اضافة الى قيام عدة مستشفيات تخصصية ومتنوعة في مجالاتها ومواقعها لتسهيل التنقل اليها مع وجود خدمة الطائرات المروحية في حال الحاجة.
وأضاف المهندس العليمي أن من الأفكار كذلك اقامة المساجد والجمعيات التعاونية وباقي الخدمات الخاصة كالماء والكهرباء والهاتف ومحطات الوقود وانشاء شبكة طرق سريعة لخدمة المناطق الشرقية والشمالية والجزر الكبرى مزودة بلوحات ارشادية الى جانب انشاء مراكز شرطة ونقاط تفتيش واقامة منشات نفطية.(يتبع) ح ق كونا271147 جمت ماي 01 لار0022 4 0300 /كوناضبم68 عام /كويت/جسور/مشروع 2 -واخيرة فكرة دراسة تصميم مشروع ربط جسور المنطقة الشرقية والشمالية بجزيرتي بوبيان وفيلكا الكويت - وأفاد العليمي أن الدراسات الاستشارية تركز على انشاء جسر معلق يعبر جون الكويت ويصل بر المدينة مع بر الصبية خلال عشرة دقائق من خلال استخدام شبكة الطرق.
ونوه الى أنه تم دراسة عدة مقترحات خاصة بانشاء واقامة جسور مقترحة من شركات يابانية كبرى وأخرى من كندا وبريطانيا وأوروبيا وشرق اسيا والدانمرك بهدف التوصل الى أفضل الجسور العالمية نموذجا لكي يتم تنفيذه في الكويت بأسرع وقت وبأقل تكاليف وجودة عالية وضمان وصيانة مستمرة.
ومن أبرز مقترحات هذه الشركات الاستشارية لتقديم النموذج لاقامة الجسر المعلق قال هي انشاء جسر معلق بطول 24 كيلو متر طولي تقريبا يكون خط سيره استكمالا لشارع الغزالي (قرب ميناء وجامعة الكويت باتجاه البحر) مرورا عبر جون دولة الكويت باتجاه أقرب نقطة لمنطقة الصبية ويتم انجاز أعمال دفان في منطقة الصبية لاستقبال الجسر بطول 5ر2 كيلو متر طولي داخل البحر.
أما المقترح الاخر بين أنه يكون في قيام جسر يبدأ من رأس السالمية باتجاه منتصف المنطقة البحرية بين منطقة الصبية وجزيرة فيلكا والتي سيكون قد تم دفنها حيث أنها لا تشكل عمقا كبيرا ومياهها ضحلة وتكاد ترى البحر من أعلى سطح البحر بعمق حولي اثنين متر تقريبا علما بأن هذا الجسر سيكون بطول تقريببي 17 كيلو متر طولي.
وأشار المهندس العليمي أن الفكرة الثالثة تكمن في انشاء وانجاز جسر معلق يعبر على سطح الماء يبدأ من رأس السالمية الى جزيرة فيلكا مباشرة وبطول تقريبي 20 كيلو متر طولي مع اقامة منطقتي دفان من جانبي البر (الكويت-فيلكا) واقامة معبر للسفن باتجاه الميناء -طريق ملاحة- بمنتصف الجسر مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون من ضمن مشروع الجسر خطوط خدمات كهرباء وماء وهواتف على طول الجسر .
وأضاف أن المقترح الرابع هو انشاء (نفق) يبدأ من أحد مخارج شارع الخليج العربي الرئيسية باتجاه بر مدينة الصبية بطول تقريبي 24 كيلو متر طولي ويربطهما مع جزيرة خط دفان مع الأخذ بعين الاعتبار طرق الملاحة الرئيسية.(النهاية) ح ق كونا271147 جمت ماي 01