A+ A-

وزير النفط .. انتاج سوريا من الغاز قارب 28 مليون متر مكعب يوميا

دمشق - 22 - 4 (كونا) -- كشف وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان العلاو اليوم عن ان انتاج سوريا من الغاز وصل الى حوالي 28 مليون متر مكعب يوميا مع دخول معمل غاز ايبلا الانتاج الفعلي مشيرا الى ان قطاع الكهرباء يستهلك 80 بالمئة منها فيما يذهب الباقي الى الجهات الاخرى.
واشار الوزير العلاو فى تصريح لوكالة الانباء السورية الى ان المعمل انجز بفترة زمنية قياسية سبقت المهلة محددة بخمسة اشهر وهو يشغل حوالي 300 مهندس وفنى وعامل لافتا الى ان المعمل عبارة عن شركة مشتركة مع (بتروكندا) التي وظفت الاستثمارات لتطوير حقول الغاز في منطقة الشاعر وتجميع هذا الغاز ونقله مسافة 80 كيلومترا الى معمل (ايبلا).
واكد ان وزارة النفط اعدت خطة استراتيجية لانتاج الغاز تركزت على ادارة الخزانات للحقول الحالية وفق احدث التقنيات العالمية ورفع المردود قدر الامكان والاستثمار الامثل والاقتصادي للغاز المرافق المنتج واستثمار المعامل والمحطات القائمة حاليا بالقدرة التصميمية لها من خلال ربط مصادر اضافية او تحسين المردود للحقول المربوطة ومتابعة تطوير الحقول المكتشفة وربطها بمعامل الغاز الجديدة.
من جانبه اشار المهندس علي عباس المدير العام للمؤسسة العامة للنفط الى اته يتم الان تنفيذ مشروعين للغاز احدهما معمل حيان الذي سينجز في نهاية العام الحالي بقدرة اربعة ملايين متر مكعب يوميا والثاني معمل غاز شمال المنطقة الوسطى الذي يتم تنفيذه من قبل الشركة السورية للغاز بالتعاون مع شركة (ستروي ترانس غاز) الروسية بقدرة ثلاثة ملايين متر مكعب في اليوم ومن المتوقع انجازه في النصف الثاني من عام 2011 .
وحول الاحتياجات المستقبلية للغاز اشار عباس الى سعي سوريا للربط الاستراتيجي مع دول الجوار من اجل تأمين منافذ لتوريد الغاز الى سوريا حيث تم تنفيذ الربط الجنوبي مع مصر والاردن من خلال انشاء خط الغاز العربي ويتم حاليا الربط مع تركيا بهدف استيراد الغاز من اذربيجان وايران بعد انجاز المحادثات معها اضافة الى دراسة امكان ربط الشبكة الغازية العراقية مع خط الغاز العربي من خلال انشاء خط غاز يربط شبكتي الغاز في سوريا والعراق "علما بأن هناك مؤشرات ومعطيات ايجابية تبشر باكتشافات جديدة ترفد منظومتنا الغازية مستقبلا". (النهاية) ع ك / ر ج كونا221730 جمت ابر 10