A+ A-

غيتس .. انسحاب القوات الامريكية من افغانستان سيستغرق عدة سنوات

وزير الدفاع الأمربكي روبرت غيتس
وزير الدفاع الأمربكي روبرت غيتس
كابول - 8 - 12 (كونا) -- قال وزير الدفاع الأمربكي روبرت غيتس اليوم ان انسحاب قوات بلاده من افغانستان قد يستغرق عدة سنوات وان بقاءهم في البلاد يهدف الى تعزيز قوات الامن الافغانية.
واوضح غيتس في حديثه خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي هنا "ان الامر سيستغرق عدة سنوات لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان" مشيرا الى ان "بقاء القوات في افغانستان من شأنه التركيز على تعزيز قوات الأمن الأفغانية".
وفي رد على سؤال قال انه لم يعرف بالتحديد مدى فترة البقاء ولكن يمكن ان تكون من ثلاث الى اربع سنوات مجددا تأكيده على "انهم سيحاولون تعزيز القوات الافغانية لتحمل المسؤولية الأمنية قبل الانسحاب".
وقال غيتس ان تسليم الامن الى القوات الافغانية سيكون تدريجيا اعتمادا على قوة القوات المحلية مضيفا في الوقت نفسه ان الولايات المتحدة ستقيم علاقات طويلة الاجل مع افغانستان.
ومن جانبه قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان بلاده بحاجة الى مساعدة من الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الاطلسي على المستوى الأمني لعدة سنوات.
وقال الرئيس الافغاني "ان البلاد ستتطلب من 15 الى 20 عاما لتعزيز قواتها" حيث اعدت لها القوات الامريكية والدولية "الاستعداد والقدرة لتولي المسؤولية الكاملة عن الأمن في البلد".
وأعرب كارزاي عن أمله في أن تساعد الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي أفغانستان في ان تكون بلدا قويا على حد سواء على الصعيدين الأمني والاقتصادي.
ووصل غيتس الى افغانستان اليوم في زيارة مفاجئة حيث يعد اول مسؤول في الادارة الاميركية يصل الى افغانستان في أعقاب اتخاذ الرئيس الامريكي باراك اوباما قرارا بارسال ما يصل الى 30 الفا من القوات الى البلاد وخطة الانسحاب خلال الاشهر ال18 المقبلة. (النهاية) غ ك / م ع كونا081804 جمت ديس 09