A+ A-

الحشاش .. الانجاز الكويتي في المجال الالكتروني جاء نتيجة لجهود كبيرة وحثيثة

الامين العام لجائزة الكويت الالكترونية منار الحشاش
الامين العام لجائزة الكويت الالكترونية منار الحشاش

المنامة - 26 - 5 (كونا) -- قالت الامين العام لجائزة الكويت الالكترونية منار الحشاش ان الانجازات الكويتية في المجال الالكتروني جاءت نتيجة لجهود الشباب الكويتي الكبيرة والحثيثة التي استمرت لسنوات عدة.
وأعربت الحشاش في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية المنعقد هنا حاليا عن الرضى بتحقيق الكويت ثلاث جوائز على المستوى الاقليمي لهذا العام من أصل ثمانية مشاريع يحق لكل دولة المشاركة فيها.
يذكر أن الجوائز الثلاث التي حازت الكويت عليها هي (تطبيقات لعلاج حالات الديسلكسيا باللغة العربية) و (شهادة التميز للجنة التحكيم لموقع مكتبة علوم الوقف على الانترنت) وعن فئة الترفيه الالكتروني فاز موقع (كوت بو ستة).
وأضافت ان مثل هذه المشاريع تثري الساحة المحلية فعلى سبيل المثال مشروع علاج الديسلكسيا يتكلم باللغة العربية بشخصيات كرتونية محببة عند الاطفال اذ انه بدلا من أن تستورد برامج تعمل بلغة أجنبية وبشخصيات غير معروفة للاطفال الموجه لهم البرنامج "استطعنا ان نحفز الشباب الكويتي بان يقوم بايجاد البرامج الالكترونية التي تعمل باللغة المطلوبة ووفقا للآليات اللازمة وتتناسب مع بيئتنا ومفاهيمنا".
وأكدت الحشاش الحاجة الماسة الى مثل هذه البرامج والمشاريع لخدمة شتى نواحي الحياة في المجتمع الكويتي وتحفيز الشباب الكويتي على الانخراط في هذا المجال المهم والحيوي مشيرة ان الى جائزة الكويت الالكترونية التي تقيمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برعاية سامية من سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح انطلقت من هذه الرؤية.
وقالت ان مشاركة الكويت في هذا المحفل الدولي المهم الذي تحضره نخبة من أهم الاشخاص المهتمين في المحتوى الالكتروني يأتي من منطلق الاطلاع على التجارب الاخرى والاستفادة منها وكذلك ابراز الانجازات الكويتية في هذا المجال الحيوي.
وأضافت أنه على مدى ثلاث سنوات متواصلة شاركت الكويت في هذا المنتدى وكانت تتوج على منصة التكريم على الدوام وهذا يتطلب جهودا كبيرة ومضنية لتحقيق هذا الانجاز الكبير. 

ودعت الامين العام لجائزة الكويت الالكترونية منار الحشاش الى ايجاد تعاون اكبر في ما بين الجهات الكويتية المعنية في الجانب الحكومي الالكتروني مشيرة الى أن الكويت قطعت شوطا في هذا الاتجاه الا أن الجهود تظل على مستوى كل وزارة على حدة دون وجود رابط مشترك بينها.
   وقالت ان هناك اعتقادا سائدا "غير صحيح" يجد أن التطور التكنولوجي قد يقضي على بعض المهن والوظائف الا ان الامر لا يعدو ان الموظفين المعنيين بحاجة الى اعادة تأهيل لكي يتمكنوا من القيام بمهامهم الصعبة والشاقة بصورة سهلة ويسيرة.
   وأشارت الحشاش الى ان أهمية الجائزة الالكترونية العالمية تنبع من انها تعنى بالمحتوى الالكتروني اذ ان المهم في خضم التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم بوتائر متسارعة هو المحتوى الكامن في هذه التكنولوجيا وكيفية الاستفادة القصوى منها من خلال جعلها متوائمة وتلبي احتياجاتنا الحياتية.
   وأوضحت أن الجائزة تضع امامها هدف تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمعات بصورة تتلاءم مع متطلبات الحياة في كل مجتمع من خلال جعلها مبسطة ومفهومة وتعمل وفقا للغة المستخدمة في هذا المجتمع لتيسير استخدامها على نطاق واسع.
   وأشارت الى أن الكويت حققت العديد من الانجازات والجوائز على المستوى العالمي والاقليمي والمحلي وقالت ان هذه الجهود المخلصة تكللت عام 2008 بانطلاق جائزة الكويت الالكترونية التي تقيمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برعاية سامية من سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
   وأوضحت أن جائزة الكويت الالكترونية مرتبطة بصورة وثيقة مع الجائزة الكترونية العالمية التي ترعاها الامم المتحدة مضيفة "اننا نسعى الى تحقيق نفس الاهداف الا اننا نقوم بالتصفيات على المستوى المحلي ومن ثم يرشح الاوائل الى خوص المنافسات الدولية". (النهاية)

   ع أ م / م ه ا