A+ A-

جمعية المكتبات تصدر بيانا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب

من هاني العوض

الكويت - 30 - 4 (كونا) -- قالت رئيسة مجلس ادارة جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية سعاد العتيقي اليوم ان الجمعية حريصة على المشاركة في اليوم العالمي للكتاب الذي بدأ في 23 من الشهر الحالي وتستمر أعماله أسبوعا.
وأضافت العتيقي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الجمعية تعلن انتماءها الى مبادرة أعلنتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في اختيار يوم 23 من ابريل يوما عالميا للكتاب وحقوق المؤلف.
واوضحت ان الجمعية اطلقت بالمناسبة بيانا دعت فيه الى دعم الكتاب ومساندة المؤلفين على طباعة أعمالهم ونشرها من قبل المؤسسات الثقافية الرسمية والخاصة.
كما دعت الجمعية وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة لتسليط الضوء على الاصدارات بمختلف مضامينها من خلال تخصيص حيز لها وبخاصة في ظل تزايد ظهور صحف وقنوات فضائية جديدة.
وافادت بان الجمعية حثت في بيانها على تكريس مفهوم القراءة في أذهان الطلبة سواء من الأسرة والمدرسة والجامعة وتعزيز الدور التثقيفي لهذه الجهات التربوية والتعليمية الى جانب دورها التقليدي في التعليم.
واشارت الى ان الجمعية أكدت على مسؤولي المدارس الاهتمام بالمكتبة وتفعيل دورها وتشجيع قراءة الكتاب سواء الورقي المطبوع أو الالكتروني والاهتمام بمعرض الكتاب وتخفيف حدة الرقابة والعمل على تحقيق التواصل الكامل مع دور النشر الخارجية طوال العام وذلك لضمان وصول الاصدارات الى الكويت أولا بأول.
ودعت المكتبة الى تعميق حضور دور النشر في الكويت بشكل أكبر في الساحة الكويتية من خلال ترشيح الأعمال الصادرة عنها الى الجوائز والمسابقات اضافة الى تعميق صلتها بالمبدعين في الكويت في مجال التأليف والنشر. وقالت العتيقي ان الجمعية تشيد بخطوات اتخذتها دولة الكويت في حقوق الملكية الفكرية وتدعو الى تحقيق المزيد من الضوابط لحماية الأفكار الابداعية التي أصبحت أكثر استباحة في ظل وجود هذه الثورة الهائلة من الاتصالات.
وهنأت العتيقي باسم الجمعية بالمناسبة العاصمة اللبنانية لبيروت لاختيارها عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009 مشيدة بحرية النشر والانتاج الفكري فيها والتي حافظت فيها دور النشر على حضورها رغم الظروف الصعبة التي مرت بها.(النهاية) ه ن ي / ا ع كونا300956 جمت ابر 09