A+ A-

اعلان اسماء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي الفنون والترجمة

ابو ظبي 21 - 2 (كونا) -- اعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن منح الجائزة في فرع الترجمة لأستاذ اللسانيات بكلية الاداب بجامعة الكويت الدكتور سعد عبدالعزيز مصلوح عن كتابه "في نظرية الترجمة اتجاهات معاصرة" وجائزة فرع الفنون للدكتور ماهر عبدالحليم السيد راضي استاذ الاضاءة والتصوير السينمائي بالأكاديمية الدولية للهندسة في مصر عن كتاب "فكر الضوء".
وقال الامين العام لجائزةالشيخ زايد للكتاب راشد العريمي في بيان له اليوم عن مبررات النجاح لكتاب الترجمة "ان الكتاب حاز على درجة عالية من التقدير والفائدة من العمل لانه يثري في اللغة العربية بحث (نظرية الترجمة) وهو بحث لم ينل حتى الان في اللغة العربية الاهتمام الذي ناله في الجامعات الغربية خلال العقود الثلاث الاخيرة.
واضاف العريمي ان العمل يسهم بالتالي في تأصيل فعل الترجمة وتحويلها من مجرد عملية "نقل تقنية الى اطار اوسع من التثاقف بالاضافة الى ان نظرية الترجمة تستحق الثناء لاشتمالها على المسارات المعاصرة والسمو بمستوى الدراسة من التطبيق والاجراءات العلميةالى مستوى النظر المقارن حينا والفلسفي حينا اخر".
كما ذكر ان الكتاب "في نظرية الترجمة اتجاهات معاصرة" يتتبع نظرية الترجمة بدءا من جذورها التقليدية وصولا الى ما شهدته من تكاثر وتشعب في الحقبة الاخيرة ويتضمن خمس مقاربات جديدة هي ورشة الترجمة وعلم الترجمة والدراسات الترجمية ونظرية النسق المتعدد والتقويضية ويستكشف مواطن القوة والضعف في كل منهج.
وقال العريمي عن حيثيات فوز كتاب "فكر الضوء" ان النص يتناول موضوعا في غاية الاهمية وعنصرا هاما في مجال الابداع الفني ويعد طرحا فريدا ومتميزا كون الضوء قيمة بصرية ترسم المشهد وتحدد جمالياته ليتكامل مع الظلال الناتجة عنه فالنص يقترب بعمق تجاه بعض المشاهد المختارة من الافلام.
واشار الى ان الكتاب يقدم تفسيرا لأعمال فنية الهدف منها هو المعرفة العلمية لمرحلة غير منظورة تظل داخل الفنان نفسه ولم يتوقف الكاتب عند هذا الحد بل توغل اكثر عمقا لمعرفة واكتشاف دور الفنان ومناهج تفكيره وتناميها وتطورها مع عمله الفني من خلال المشاهد المختلفة ويتحسس عن قرب طاقة الفنان الشعورية واحاسيسه.
يذكر ان جائزة الشيخ زايد للكتاب قد تأسست عام 2006 وهي جائزة مستقلة ومحايدة تبلغ القيمة الاجمالية لها سبعة ملايين درهم امارتي وتشمل تسعة افرع وجائزة شخصية العام الثقافية ومن المقرر ان يقام حفل توزيع الجوائز لهذا العام في 18 مارس المقبل في قصر الامارات خلال معرض ابو ظبي الدولي للكتاب. (النهاية) ب م ج / أ خ كونا211346 جمت فبر 09