A+ A-

احصاء رسمى يضع معدل النمو السكانى فى سوريا فى مقدمة المعدلات فى العالم

احصاء رسمى يضع معدل النمو السكانى فى سوريا فى مقدمة المعدلات فى العالم دمشق- 3-12 (كونا) -- قدر احصاء رسمى عدد سكان سورية فى بداية عام 2000 بحوالى9ر17 مليون نسمة بزيادة قدرها نحو 447 الف نسمة عن احصاء عام 1999 فيما وصف بانه اكبر معدل تسجله سوريا فى عدد السكان صنف على انه من اعلى المعدلات فى العالم .
وقال الاحصاء الصادر عن المكتب المركزى للاحصاء ان تسعة ملايين من هؤلاء السكان هم من الذكور والباقى اناث فى اشارة الى تساوى اعداد الجنسين تقريبا فى التعداد .
وجاء فى الاحصاء ان الهرم السكانى فى سوريا ذا قاعدة عريضة تشكل فيه الفئة العمرية من سن (14 سنة) ومادون نسبة 5ر40 بالمئة من مجموع السكان وان هذه القاعدة تتسع لتصبح 54 بالمئة اذا ما اضيفت لها الفئة العمرية من(15 الى 19 سنة ).
وحذر كتاب فى الصحف اليوم تعليقا على هذه الارقام من ان الزيادة المسجلة فى معدل النمو السكانى يجعل الدولة فى مواجهة تحديات كبيرة تتطلب الاستجابة الى مطلبات الزيادة السكانية من ناحية الغذاء والتعليم والسكن والخدمات .
وهم يقولون انه بما ان النمو فى الناتج المحلى الاجمالى بالاسعار الثابته سجل مؤشرا سلبيا فى عام 1999 فان الفجوة تبدو واسعة بين نسبة النمو الاقتصادى ونسبة النمو السكانى .(النهاية) ص ح ع / ا ع كونا031752 جمت ديس 00