حكومة ميانمار تمتنع عن تصدير الغاز الطبيعي الى الهند نيودلهي - 21 - 3 (كونا)-- اعلنت مصادر هندية رفيعة هنا اليوم ان حكومة ميانمار لن تزود الهند بالغاز الطبيعي وانها ستقوم بمد انبوب للغاز الى الصين لتصديره اليها.
وقالت المصادر في تصريحات صحافية بالعاصمة نيودلهي انه تم ابلاغ وفد هندي كان في زيارة الى ميانمار اخيرا ان حكومتها سوف تمتنع عن تصدير الغاز الطبيعي المكتشف حديثا لديها الى الهند وانها سوف تقوم بتصدير الغاز المكتشف في موقع (اي 1) والغاز المتوقع اكتشافه في الموقع (اي 3) الى الصين.
واضافت ان الحكومة الصينية ابلغت ميانمار استعدادها لمد انبوب غاز بطول 900 كيلومتر لنقل الغاز الطبيعي الى المنطقة الحدودية بين البلدين مشيرا الى ان تصدير هذا الغاز الى الهند ذو فوائد اقتصادية اكبر بالنسبة لميانمار نظرا لان المسافة الى الهند تبلغ 290 كيلومترا فقط الا ان القيادة العسكرية في ميانمار فضلت تصديره الى الصين.
يذكر ان شركتي (فيديش ليميتد) و(جيل) الهنديتين تملكان 30 في المائة من اسهم موقعي (اي 1) و(اي 3) فيما تمتلك شركة (دايوو) الكورية الجنوبية 60 في المائة وشركة كوريا الجنوبية للغاز (كوغاز) تمتلك ال10 في المائة المتبقية.
وتنتج ميانمار نحو 18 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا من موقع (اي 1) الذي يحتوي على احتياطي من الغاز الطبيعي يقدر بنحو 8ر4 تريليون قدم مكعب بينما لم يتم الى الان تحديد كمية الانتاج او الاحتياطي المتوافر في الموقع (اي 3) نظرا لاستمرار اعمال التنقيب التي من المتوقع ان تنتهي في مايو المقبل.
وستخصص ميانمار نحو 6 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي لاستهلاكها المحلي فيما ستقوم بتصدير ال12 مليون متر مكعب الباقية الى الصين.
ومن المتوقع ان تقوم ميانمار كذلك بتصدير انتاج الموقع (اي 3) الى الصين.
(النهاية) خ ع / غ س كونا211101 جمت مار 07