بغداد - 17 - 7 (كونا) -- وقعت وزارة النفط العراقية اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم مع شركة (هوني ويل) الامريكية لاستثمار الغاز ضمن مشروع (ارطاوي) في خمسة حقول نفطية كبيرة بمحافظة البصرة جنوبي البلاد.
وقالت الوزارة في بيان ان العقد ابرم بين شركة نفط البصرة المملوكة لوزارة النفط من جهة وشركة (هوني ويل) الامريكية من جهة اخرى بهدف استثمار 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا كمرحلة اولى من المشروع.
ونقل البيان عن وزير النفط ثامر الغضبان قوله على هامش حفل التوقيع ان ابرام المذكرة يأتي في اطار خطط الوزارة الرامية لإستثمار الغاز من حقول عديدة واصفا مذكرة التفاهم الجديدة بأنها خطوة مهمة لتعزيز الانتاج الوطني وتوفير كميات جيدة من الغاز الجاف لرفد محطات الطاقة الكهربائية والغاز السائل والمكثفات لأغراض الاستخدام الداخلي والتصدير.
من جانبه نوه السفير الامريكي في بغداد ماثيو تولر والذي حضر حفل التوقيع بالخطوات التي اتخذتها وزارة النفط العراقية بتقليص كميات الغاز المحترق من حقول النفط الجنوبية واستثماره للاستفادة منه لرفد محطات الطاقة الكهربائية بمعدلات جيدة.
واضاف ان الشركات الامريكية ومنها شركة (هوني ويل) تعمل بجد على المشاركة في تطوير استثمارات جديدة بعيدة المدى ومنها مشروع استثمار غاز (ارطاوي) الذي يهدف الى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال زيادة القدرات المحلية لانتاج الطاقة في العراق فضلا عن تأمين الاف فرص العمل والتقليل من التلوث البيئي.
ويهدف المشروع لإستثمار الغاز بطاقة تصل الى 300 مقمق يوميا في المرحلة الاولى وصولا الى 600 مقمق يوميا في المرحلة الثانية.
وتقدر المدة الزمنية لانجاز المرحلة الاولى من المشروع 36 شهرا ويستثمر الغاز من حقول (مجنون) و (غرب القرنة) و (اللحيس) و (الطوبة) و (الصبة).(النهاية) ع ح ه / س ع د