واشنطن - 21 - 11 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء انها تجري اتصالات بمسؤولين فلسطينيين لبحث مسألة الإغلاق المؤقت لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في العاصمة واشنطن.
ورأت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت في ايجاز للصحفيين "ان بعض التصريحات التي أطلقها المسؤولون الفلسطينيون حول المحكمة الجنائية الدولية في الأمم المتحدة قد تكون خرقت شرطا حدده الكونغرس في عام 2015 فيما يتعلق بالخطوات الفلسطينية ذات الصلة بالمحكمة المذكورة".
وكانت نويرت تعلق على عدم تمكن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من تجديد الترخيص للمكتب وهو ما يعني حل القيود القانونية ازاء المكتب.
وأكدت المتحدثة "ان الوزير تيلرسون تعامل بشكل مهني وتقني مع الامر وحدد انه بالأساس لم تلتزم منظمة التحرير الفلسطينية بالشرط الموضوع".
وأضافت "نحن على اتصال بهم حول وضع المكتب في واشنطن كما نجري محادثات معهم تتعلق بجهودنا الأوسع في التوصل الى عملية سلام مستدامة وشاملة" مشددة على انه "من وجهة نظرنا فإنه لم يتم تجميد الاتصالات".
وكان مسؤولون فلسطينيون انتقدوا الولايات المتحدة على قرارها بإقفال المكتب واعتبروا انه يشجع الحكومة الاسرائيلية على القيام بالمزيد من الممارسات المعادية للفلسطينيين في حين هدد آخرون ومنهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بتعليق الاتصالات مع الإدارة الأمريكية.
كما كانت الحكومة الفلسطينية أعربت منذ يومين عن رفضها القرار واعتبرته "خطوة غير مسبوقة". (النهاية) ا ك / ر ج