مدريد - 14 - 11 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية ان نحو 1000 شركة نقلت مقراتها المالية من إقليم (كتالونيا) إلى مناطق أخرى في إسبانيا منذ تنظيم الاستفتاء "غير الشرعي" مطلع شهر أكتوبر الماضي ولغاية الأيام الأولى من الشهر الحالي.
وقالت مصلحة الضرائب الاسبانية في بيان على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء ان 2471 شركة نقلت كذلك مقراتها الاجتماعية من (كتالونيا) إلى أقاليم إسبانية أخرى منذ الأول من شهر أكتوبر الماضي ولغاية الأيام الأولى من شهر نوفمبر الجاري. ويرى الخبراء ان ذلك النزوح لن يكون له نتائج سلبية على المدى القصير حيث انه لن يؤثر على العمالة أو حجم الأعمال والضرائب التي يحصلها الإقليم غير ان نقل المقر المالي يحمل معه عادة نقل مقر قيادات الشركة ونسبة من حجم العمليات والاستثمارات بشكل تدريجي وعادة ما يكون الانتقال "دون رجعة".
يذكر ان عددا كبيرا من الشركات والمؤسسات بدأت بنقل مقراتها الاجتماعية والمالية مع اجراء الاستفتاء "غير القانوني" على الانفصال من جانب واحد وذلك بسبب التوتر وحالة عدم اليقين التي هيمنت على (كتالونيا) وحرص تلك الشركات والبنوك على حماية مصالحها ومصالح العملاء والمستثمرين.(النهاية) ه ن د / ا م م