طوكيو - 14 - 9 (كونا) -- اعلنت كوريا الجنوبية اليوم الخميس انها تنظر في تقديم مساعدات مالية بقيمة ثمانية ملايين دولار امريكي الى جارتها كوريا الشمالية عبر المنظمات الدولية وذلك رغم انتهاكات بيونغ يانغ المتكررة.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مصدر بوزارة الوحدة قوله ان سيؤول ستناقش تقديم المساعدات بالاجتماع المقرر عقده يوم الخميس المقبل من خلال منظمات دولية منها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي.
واوضح المصدر انه في حال وافقت الحكومة على تقديم المساعدات سيتم تخصيص 5ر4 مليون دولار لمشروع تعزيز تغذية الاطفال والحوامل التابع لبرنامج الاغذية العالمي.
واضاف ان 5ر3 مليون دولار سيتم تخصيصها لمشروع (اليونيسيف) الخاص بتوفير اللقاحات والمستلزمات الطبية وعلاج سوء التغذية للأطفال والحوامل.
وقال المصدر بوزارة الوحدة ان "الحكومة تسعى الى استمرار تقديم المساعدات الانسانية الى محتاجيها في الشمال بغض النظر عن الاوضاع السياسية" واستفزازات بيونغ يانغ المتكررة التي كان آخرها تجربتها النووية السادسة في الثالث من سبتمبر الجاري.
ويأتي القرار بعد ان صوت مجلس الامن الدولي بالاجماع على تغليظ العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي وتجربتها النووية السادسة لتشمل حظرا نفطيا تصاعديا وذلك في تعديل جديد تقدمت به الولايات المتحدة على مشروع قرار قدم في وقت سابق.
وينص المشروع على حظر فوري على النفط والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي وترحيل العاملين الكوريين الشماليين في الخارج الى بلادهم وتجميد أصول الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بالاضافة الى حظر استيراد الانسجة.(النهاية) م ك / ف س