برلين - 13 - 9 (كونا) -- أعرب الحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا اليوم الاربعاء عن اسفه لرفض مرشحة الحزب المحافظ المسيحي الديمقراطي المستشارة انجيلا ميركل مناظرة تلفزيونية ثانية مع مرشحهم مارتن شولتز.
قوال الامين العام للحزب هوبرتوس هايل في تصريح صحفي ان "رفض مرشحة المحافظين الألمان العرض الذي قدمه المرشح الاشتراكي مارتن شولتز ينم عن قلة احترام للمواطن الألماني وللحوار الديمقراطي".
ويأتي رفض حزب ميركل بعد يوم واحد من مطالبة شولتز مساء امس الثلاثاء بإجراء مناظرة تلفزيونية ثانية عازيا ذلك الى ان المناظرة الاولى التي جرت في الثالث من سبتمبر الجاري لم تتناول جميع الملفات التي تهم الناخب الألماني ومن بينها مستقبل التعليم ومخصصات البطالة والتقاعد والرقمنة.
وقال شولتز انه "ارسل رسالة الى مرشحة المحافظين وطلب منها الموافقة على مناظرة ثانية من اجل مناقشة الملفات التي لم تتناولها المناظرة الاولى لكن حزبها المسيحي الديمقراطي رفض العرض".
وكان مرشحا الحزبين الألمانيين الكبيرين المسيحي الديمقراطي قد خاضا في الثالث من سبتمبر الجاري مناظرة تلفزيونية ركزت على ملفات السياسة الخارجية الألمانية والهجرة واللجوء دون الاستفاضة في طرح ملفات داخلية مثل التعليم ومخصصات التقاعد والبطالة.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية الألمانية في 24 سبتمبر الجاري وذلك في وقت ما زالت فيه استطلاعات الرأي تؤكد تفوق المحافظين الألمان على منافسيهم التقليديين الاشتراكيين الديمقراطيين. (النهاية) ع ن ج / ط م ا