نيودلهي - 12 - 8 (كونا) -- ذكرت تقارير محلية في الهند اليوم السبت ان 133 طفلا على الاقل توفوا منذ بداية أغسطس في مستشفى حكومي بولاية (أوتار براديش) شمالي الهند.
وقال وزير الصحة في الولاية سيدهارث ناث سينغ انه يتم التحقيق بهذه الوفيات التي حصلت في (المجمع الطبي بابا راجاف داس) في مدينة (جوراخبور) وتعهد باتخاذ اجراءات ضد المسؤولين مشيرا الى ان ذوي الأطفال المرضى ادعوا ان الأطباء رفضوا تسريحهم رغم تحسن حالتهم.
واكد سينغ ان الوفيات نتجت عن أمراض مختلفة من اهمها التهابات المخ بسبب عدم النظافة وليس بسبب نقص الاوكسجين كما ادعى بعض المسؤولين بقولهم ان المستشفى واجه نقصا حادا في الأوكسجين بعد امتناع شركة عن توريد اسطوانات الأوكسجين لعدم سداد فواتير مستحقة على المستشفى.
وأثار الحادث ردود فعل قوية من أحزاب المعارضة التي طالبت باستقالة رئيس وزراء الولاية يوغي اديتياناث ووزير الصحة وسط تعهد اديتياناث في تصريح صحفي اليوم السبت باتخاذ اجراءات صارمة ضد المقصرين.
وفي أغسطس من عام 2014 وقع في الولاية نفسها 567 حالة وفاة بمعدل 19 حالة يوميا فيما بلغ عدد الوفيات 668 في أغسطس من عام 2015 ثم 587 في أغسطس 2016 ما استدعى حكومة الولاية لبذل جهود لتحسين الحالة الصحية. (النهاية) أ ت ك / ر ج