اربيل - 12 - 8 (كونا) -- اعرب وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون اليوم السبت عن رغبة بلاده في تأجيل الاستفتاء المزمع أن يجريه اقليم كردستان على الاستقلال في 25 سبتمبر المقبل.
وذكرت رئاسة اقليم كردستان في بيان بأن ذلك جرى خلال اتصال هاتفي بين تيلرسون ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني.
واضاف البيان ان تيلرسون اشاد بدور البارزاني والقيادة السياسية الكردستانية واتخاذ قرار تشكيل وفد رفيع المستوى من اقليم كردستان الى بغداد للتفاوض مع الحكومة العراقية حول الامور السياسية وابدى رغبته في تأجيل الاستفتاء بالاقليم مؤكدا تأييده لاستمرار المباحثات والمفاوضات بين الاقليم وبغداد.
من جانبه قدم البارزاني الشكر للوزير تيلرسون وابدى تقديره للتعاون والدعم الامريكي والمساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لقوات البيشمركة في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) واكد أن وفد اقليم كردستان سيزور بغداد قريبا للتباحث في المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات بين كردستان وبغداد.
وبخصوص تأجيل الاستفتاء اوضح رئيس اقليم كردستان بأن "الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره وتساءل من وزير الخارجية الامريكي ما هي الضمانات التي من الممكن ان يتم تقديمها لشعب كردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان".
وخلال الاتصال الهاتفي قرر الجانبان استمرار العلاقات الثنائية والتعاون والتنسيق في مختلف الخطوات والمستجدات السياسية.
ويعتزم الأكراد اجراء استفتاء شعبي على استقلال كردستان في 25 سبتمبر المقبل وسط رفض من قبل بغداد واعتراض دول الجوار خصوصا ايران وتركيا.
ولا يرغب كثير من المسؤولين العراقيين استقلال كردستان ومنهم رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي دعا الاقليم مرارا الى عدم اجراء الاستفتاء المرتقب بشأن الاستقلال قائلا انه لن يكون في صالح الاقليم ولا العراق. (النهاية) ص ب ر / ر ج