روما - 26 - 5 (كونا) -- دعا رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي7) اليوم الجمعة الى الخروج بنتائج "ملموسة" خلال القمة التي تستضيفها بلاده معربا عن أمله في مضي المجموعة في الاتجاه الصائب.
جاء ذلك في رسالة متلفزة لجينتيلوني في انطلاق مراسم افتتاح القمة التي تستضيفها مدينة (تاورمينا) بجزيرة (صقلية) وسط تطلعات بالتوصل الى نتائج ايجابية بشأن المخاوف والمخاطر التي تحيط بدول المجموعة.
وقال جينتيلوني وهو الرئيس الحالي للقمة "اننا نطالب قمة (جي7) بنتائج ملموسة رغم علمنا بان المقاربة لن تكون سهلة بين الزعماء" معربا عن امله في مساهمة "روح تاورمينا" في مضي القمة في الاتجاه الصائب.
واضاف أن زعماء المجموعة سيصدرون اعلانا مهما اليوم بشأن "الارهاب والأمن".
وفي مؤتمر صحفي مشترك قبيل مراسم الافتتاح مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك انه "لا شك أن هذه القمة هي الأصعب" بين قمم (جي7) نظرا لتباين مواقف الزعماء حول قضايا المناخ والتجارة الدولية والأمن متعهدا ببذل الاتحاد الأوروبي ما بوسعه لتحقيق التوافق بين الزعماء.
واعرب عن أمله في خروج القمة بموقف موحد حول الأزمة الأوكرانية معتبرا ان الاعتداء "الإرهابي" الذي شهدته مدينة (مانشستر) البريطانية "النقطة الأكثر مأساوية" التي خيمت على قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل أمس.
وشدد على ضرورة الرد "بقسوة ووحشية" من قبل المجتمع الدولي و(جي7) والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على مثل هذه الهجمات.
ومن المقرر أن يعقد زعماء دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي اجتماع القمة الرئيسي بعد ظهر اليوم عقب مأدبة غداء يقيمها الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا لزعماء الدول. (النهاية) م ن / خ ن ش