من بدر الصليهم

أبوظبي - 30 - 4 (كونا) - اهدت الكاتبة الكويتية لطيفة بطي اليوم الاحد فوزها بجائزة الشيخ زايد للكتاب لأدب الطفل والناشئة الى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والى سمو ولي عهده الامين الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي كافة.
جاء ذلك عقب حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها ال11 وتضمنت مجالات متعددة في الادب والترجمة والفنون والثقافة والنشر وأدب الطفل حيث اقيمت في مركز ابوظبي الوطني للمعارض على هامش فعاليات معرض ابوظبي الدولي للكتاب. وقالت الكاتبة بطي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فرحتها مضاعفة بهذه المناسبة كونها تمثل دولة الكويت في هذه الجائزة الى جانب انها المرأة الوحيدة من بين نظرائها الرجال الفائزين ببقية الجوائز سواء من الدول العربية او الاجنبية.
واعربت عن اعتزازها بالجائزة التي منحت لها عن كتابها الذي حمل عنوان (بلا قبعة) كونها وضعت بصمة كويتية لأدب الطفل في خريطة الثقافة العربية.
واوضحت بطي انها اتجهت قبل 17 عاما للكتابة في مجال الطفل حيث انها وجهت كل جهودها وقلمها للتركيز على تنمية ثقافة الطفل بدءا من مجلة العربي الصغير.
واضافت انها تطرقت في المرحلة التالية الى اعادة كتابة الحكايات الشعبية الكويتية بطريقة حديثة تواكب ادراك الطفل في العصر الحالي وبطريقة لترسيخ التراث الوطني الجميل في وجدان براعم الكويت واجيال المستقبل وحماية من الاندثار والنسيان.
ولفتت الى كتابتها لعدد من الحكايات لشخصيات خرافية كانت تروى لاطفال الكويت في الماضي ومنها (الطنطل) و (حمارة القايلة) و(سحيلة أم الخلاقين) مشيرة الى انها أعادة صياغتها بطريقة محببة وهادفة للاطفال.
وأثنت بطي على دور الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الكويتي علي اليوحة وجميع المسؤولين في المجلس لما قدموه من دعم لا محدود خلال مسيرتها الادبية في أدب الطفل لافتة الى دور الاديب الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل والفنان الكويتي سليمان الياسين وجهودهم المميزة في هذا الاطار.
وعبرت عن امتنانها لسفير دولة الكويت لدى الامارات صلاح البعيجان على حضوره حفل تكريم الفائزين في الجائزة ومتابعته المستمرة لكافة الامور المتعلقة بمشاركتها في هذه الاحتفالية الثقافية.
وفي السياق ذاته قال الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب الدكتور علي بن تميم ل (كونا) ان منح الجائزة للكاتبة بطي نظرا لما تمتع به كتابها (بلا قبعة) من خيال واسع ولغة رشيقة مشوقة تحفز على الابداع والتفكير.
واضاف بن تميم ان الكتاب تمت صياغته بلغة رصينة تدعو الى تقبل الاختلاف وعدم قبول الافكار الجاهزة والنمطية دون اعمال الفكر فيها كما يحفز الكتاب الاطفال على التواصل مع جمال الطبيعة وسحرها.
وذكر ان مواضيع الانجازات الابداعية الفائزة للدورة الحالية تميزت بمعالجتها القضايا الملحة في الوقت الراهن كالمواطنة والنص الديني والفلسفة العربية والتكنولوجيا والارهاب.
واكد "ان الفائزين استحقوا الفوز عن جدارة واستحقاق لما لأعمالهم من أثر مهم في الارتقاء بالثقافة والحياة الاجتماعية العربية" .
وتضمنت اسماء بقية الفائزين كل من الدكتور المغربي محمد العروي بجائزة (شخصية العام الثقافية) والكاتب اللبناني عباس بيضون بجائزة (الآداب) عن روايته (خريف البراءة) والمفكر السوري محمد شحرور بجائزة (التنمية وبناء الدولة) عن كتابه (الاسلام والانسان - من نتائج القراءة المعاصرة). وفاز الباحث والمترجم اللبناني زياد بوعقل بجائزة (الترجمة) عن كتاب (الضروري في أصول الفقه لابن رشد) والذي نقله للفرنسية كما نال الباحث العراقي سعيد الغانمي جائزة (الفنون والدراسات النقدية) عن كتابه (فاعلية الخيال الأدبي). وحصل الألماني ديفيد فيرمر على جائز ة (الثقافة العربية في اللغات الأخرى) عن كتابه (من فكر الطبيعة الى طبيعة الفكر) في حين فازت (مجموعة كلمات) من الامارات بجائزة (النشر والتقنيات الثقافية). وكانت الكاتبة بطي حصلت على عدد من الجوائز منها جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج عن قصتها (الاستعراض الكبير) 2016.
وحصلت بطي على المركز الاول في مسابقة التأليف المسرحي لاطفال المرحلة الابتدائية والمتوسطة على مستوى الكويت عن مسرحية (الصياد صالح) والمركز الثاني للمسابقة ذاتها عن مسرحية (أميرة البحر سالمة) في عام 2013.
كما اقرت وزارة التربية الكويتية للكاتبة بطي 17 قصة لبرنامج القيم التربوية لمرحلتي رياض الاطفال والابتدائي.
وكان للكاتبة بطي مساهمات متعددة في البرامج التلفزيونية والاذاعية منها برنامج (افتح يا سمسم) والقناتين الفضائيتين (الجزيرة والبراعم) في برامج (قال الراوي) و(نام القمر) واذاعة مؤسسة الانتاج البرامجي الخليجي المشترك حلقات من مسلسلي (بنين وبنات) و(الدنيا بخير).
وساهمت الكاتبة بطي في العديد من الاصدارات الوطنية منه اربعة اصدارات منفردة لمجلة العربي الصغير وهي (قصص شعبية) و(امثال شعبية) و(العاب شعبية) و(سالم وسارة في محمية صباح الاحمد) وقصة (ديرتي الكويت) الصادرة عن وزارة الاعلام الكويتية وقصة (منا وفينا) للهيئة العامة للصناعة الكويتية.(النهاية) ب ص / س ع م