نيويورك - 26 - 4 (كونا) -- أكدت الامم المتحدة تقديم مساعدات انسانية طارئة لتغطية احتياجات 1ر2 مليون شخص في مدينة الموصل العراقية والمناطق المحيطة بها وذلك في اطار استمرار عملية تحرير المدينة مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين مساء امس الثلاثاء ان اكثر من 5500 شخص نزحوا خلال الايام الاربعة الماضية من (تلعفر) الى قرية (سهلج) بمنطقة (زمار) في الموصل.
وأوضح ان استمرار القتال في (تلعفر) وعدم استقرار الامن فيها من اهم الاسباب لنزوح سكانها الى (زمار) مبينا ان قرية "(سهلج) ليس لديها الامكانات والخدمات اللازمة لاستقبال النازحين وخاصة انها تعاني نقص المياه".
واشار المسؤول الاممي الى توفير الحكومة العراقية حافلات لنقل حوالي 1300 شخص من (زمار) الى مناطق بجنوب الموصل وشرقها مجهزة لاستقبالهم متوقعا عمليات نقل قريبة للنازحين الى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة العراقية.
واكد استمرار تقديم المساعدات الانسانية الى النازحين وعائلاتهم بالمناطق والمخيمات مشيرا الى ان النازحين الجدد في المناطق التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها منذ وقت قريب هي أكثر المناطق المتضررة.
واستعادت القوات العراقية الجانب الشرقي من الموصل في يناير الماضي وشنت في فبراير مرحلة ثانية من حملتها العسكرية لاستعادة الجانب الغربي من الموصل بدعم جوي وبري من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. (النهاية) م ا ع / ف س