عمان - 21 - 4 (كونا) -- قالت وسائل اعلام سورية رسمية ومعارضة اليوم الجمعة ان القوافل التي تقل الاف المغادرين من ريفي دمشق وادلب بموجب اتفاق المدن الاربع استأنفت تحركها الى وجهتها بعد توقف دام نحو 48 ساعة.
وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) انه بعد تأخير استمر نحو 48 ساعة دخلت 10 حافلات صباح اليوم إلى مدينة حلب تقل على متنها العشرات من اهالي بلدتي كفريا والفوعة بالتوازي مع توجه خمس حافلات تقل مسلحين وبعض افراد عائلاتهم عبر منطقة الراموسة الى منطقة الراشدين ومن ثم ادلب وذلك في إطار اتفاق المدن الاربع القاضي باخراج اهالي بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين من قبل قوات المعارضة وإنهاء جميع المظاهر المسلحة في مضايا والزبداني المحاصرتين من قبل النظام.
واضافت الوكالة ان الحافلات التي تقل اهالي بلدتي الفوعة وكفريا توجهت نحو منطقة جبرين شرق حلب حيث قامت محافظة حلب بتجهيز مراكز اقامة مؤقتة لاهالي البلدتين مجهزة بجميع المستلزمات الاساسية والغذائية والنقاط الطبية لتقديم الخدمات لاهالي البلدتين.
من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان قافلات الزبداني وكفريا والفوعة بدأت التحرك نحو وجهة كل منها بعد توقف عند اطراف مدينة حلب منذ امس الاول الأربعاء وذلك في انتظار افراج سلطات النظام عن نحو 750 معتقلا ومعتقلة معظمهم من محافظة ادلب من اصل 1500 جرى الاتفاق على الافراج عنهم بموجب اتفاق المدن الاربع فيما سيتم الافراج عن بقية المعتقلين عند تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق لكن دون التعرف حتى اللحظة على مصير المعتقلين ال750 وفيما اذا تم الافراج عنهم ام لا.
ونقل المرصد عن مصادر موثوقة ان 10 حافلات من ضمن قافلات الفوعة وكفريا المؤلفة من نحو ثلاثة الاف شخص بينهم نحو 700 مقاتل دخلت الى مدينة حلب بينما دخلت قافلة الزبداني المؤلفة من 11 حافلة تضم 300 شخص غالبيتهم الساحقة من المقاتلين الى نقطة التبادل بمنطقة الراشدين.
من جانبها ذكرت شبكة (شام) الاخبارية المعارضة ان الدفعة الاولى من المعتقلين من المفترض الافراج عنهم خلال الساعات القادمة. (النهاية) ط ك / ر ج