البحر الميت (الأردن) - 26 - 3 (كونا) -- أكد متحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الأحد الالتزام تجاه ثوابت القضية الفلسطينية مشيرا إلى أن مسار العمل العربي تجاهها "لم يتغير".
جاء ذلك في تصريح للصحفيين أدلى به المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية محمود عفيفي على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية ال28 التي تستضيفها منطقة البحر الميت بالأردن.
وأضاف عفيفي أنه لا يوجد مشروع جديد حول القضية الفلسطينية كما أثير في بعض وسائل الإعلام مشددا على الالتزام بحل الدولتين وتفعيل مبادرة السلام العربية والتأييد الكامل للقضية الفلسطينية.
وعن أهم البنود الجديدة المعروضة على الاجتماعات التحضيرية للقمة حتى الآن قال إن "البند الوحيد الذي استجد على اجتماعات المندوبين وطرح لأول مرة يتعلق بأزمة اللاجئين السوريين الذي طرحته الأردن لغاية زيادة الدعم للدول المستضيفة للاجئين".
وأضاف في هذا الإطار أن قضية الإرهاب من القضايا المطروحة على القمة إضافة إلى وجود مشروع قرار حول صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب المطروح منذ قمتين سابقتين.
ولفت عفيفي إلى أنه من المقرر أن تشهد القمة الحالية على هامش أعمالها اجتماعات عربية "رباعية وثنائية".
وعن حجم المشاركة في القمة ذكر أن المشاركة العربية "ستكون كبيرة" مشيرا إلى أن ما يقرب من 15 رئيس دولة عربية سيشاركون في القمة ما سيمنحها "زخما ونجاحا" متوقعين.
وأعرب عن الأمل بأن تشهد القمة "مناخا جيدا" لتقريب وجهات النظر حول الموضوعات المختلفة عبر مشاورات يجريها القادة العرب على هامش القمة.
وبالنسبة للقضية الليبية قال عفيفي إن الجامعة العربية ترحب بتشكيل اللجنة الرباعية التي تضم الجامعة العربية والاتحادين الإفريقي والأوروبي على أن يتم إدراج "فقرة حول الترحيب بها".
وأفاد بأنه من المقرر أن يصدر قرار بتوصية لعقد قمة عربية - أوربية والترحيب بها على أن يترك الأمر للتشاور مع الجانب الأوروبي لتحديد موعد ومكان انعقادها.
وأوضح أن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري المنعقد حاليا سيبحث إجراءات منطقة التجارة العربية الكبرى وتفعيل الاتحاد الجمركي العربي والمبادرة السودانية التي طرحت قبل عامين في قمة شرم الشيخ حول (الأمن الغذائي) وموضوعات الأمن المائي العربي والتعاون التكنولوجي إضافة إلى موضوعات تمكين المرأة والملفات المتعلقة بالطفل على المستوى الاجتماعي. (النهاية) م ج ب / ا م م / م ب