من بدر الصليهم

ابوظبي - 25 - 3 (كونا) -- اشاد مسؤولان كويتيان بنتائج الاجتماعات التنسيقية للأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية التي اختتمت فعالياتها اليوم السبت في العاصمة الاماراتية ابوظبي بمشاركة ممثلين من دول مجلس التعاون الخليجي في وزارات الداخلية والدفاع والخارجية.
واتفق المسؤولان في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على ان الاجتماعات التي سادتها اجواء المحبة والتعاون والانسجام حققت الاهداف المنشودة منها في استكمال الاجراءات والمباحثات لاعداد الدراسة الشاملة لانشاء الاكاديمية التي تتخذ من العاصمة الاماراتية ابوظبي مقرا لها.
وقال مدير عام اكاديمية سعد العبدالله للعلوم الامنية بوزارة الداخلية اللواء ناصر بورسلي انه تم خلال الاجتماعات وضع مسودات النظام الأساسي والهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي لبرنامج الاكاديمية متوقعا ان يتم الانتهاء من الدراسة الاساسية لانشاء الاكاديمية في يوليو المقبل.
واضاف بورسلي ان الاكاديمية تهدف الى تدريب القيادات العسكرية والمدنية الخليجية وتأهيلهم واتساع نطاق خبرتهم الاستراتيجية المتكاملة لتشمل مجالات عدة منها سياسية وامنية واقتصادية واجتماعية وعسكرية.
ولفت الى ان الشهادات الممنوحة عقب اجتياز البرامج التدريبية ستكون على مستوى درجة الماجستير والدكتوراه مشيرا الى ان عملية القبول في الاكاديمية تخضع لآلية معينة وشروط محددة منها ان تكون على مستوى القيادات في دول مجلس التعاون الخليجي.
ومن جانبه قال نائب مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المستشار عبدالله اليحيى ل(كونا) ان الاكاديمية الخليجية هي نواة الصرح الاكاديمي العسكري والمدني ومزيج من جميع جوانب المعرفة الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية المتكاملة التي تعزز الامن الخليجي المشترك بين دول المجلس.
واضاف اليحيى ان الاكاديمية تهدف الى تطوير وتوحيد المفاهيم الاستراتيجية لدى المشاركين فيها سواء من القيادات المدنية او العسكرية واعدادهم لمواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بالمنطقة واتخاذ القرارات المناسبة تجاهها بنظرة شاملة ومنطقية تتضمن كل الأبعاد السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.
ولفت الى ان الاكاديمية ستفتح آفاق التعاون والشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص الذي يعد جزءا مهما في هذا الصرح التعليمي الخليجي كما ان الانضمام لها سيكون في المستقبل متاحا لجميع المؤسسات المدنية والحكومية والاهلية الخليجية.
ومثل دولة الكويت في الاجتماعات الى جانب بورسلي واليحيى كل من مساعد آمر كلية علي صباح السالم العسكرية العميد خالد الجطيلي ومساعد آمر كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان العميد الركن دخيل المطيري.
يذكر ان القمة الخليجية ال34 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي استضافتها دولة الكويت خلال يومي العاشر وال11 من ديسمبر 2013 اعتمدت عدة قرارات مهمة منها قرار انشاء الاكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والامنية وان يكون مقرها في ابوظبي. (النهاية) ب ص