الرياض - 20 - 3 (كونا) -- وصف قائد الوحدات السعودية المشاركة في تمرين (حسم العقبان 2017) العميد الركن محمد إبراهيم الربيع التمرين المشترك بدولة الكويت في نسخته ال14 بأنه من أكبر التمارين على مستوى منطقة الشرق الأوسط .
وأكد الربيع في تقرير أوردته وكالة الأنباء السعودية اليوم الاثنين أن مشاركة القوات السعودية في التمرين ضمن قوات عسكرية من دول مجلس التعاون الخليجي والجانب الأمريكي في الوقت الذي تقود فيه التحالف العربي لعملية (إعادة الأمل) ودعم الحكومة الشرعية اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي تعد دليلا ساطعا لما وصلت إليه المملكة وقواتها المختلفة من قوة للدفاع عن حقها السيادي وتراب الوطن الغالي ومقدساته .
وأوضح ان التمرين المشترك الذي بدأ أمس ويستمر حتى السادس من شهر ابريل المقبل يأتي ضمن خطط وبرامج القوات المسلحة التدريبية المعدة مسبقا لتطوير مهارات القوات المسلحة ورفع مستوى الجاهزية القتالية والاطلاع على ما لدى القوات المشاركة من تقنيات فنية والاستفادة من الخبرات المتبادلة وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال العمليات المشتركة وصولا إلى تحقيق الهدف المنشود في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية.
وأكد التقرير أن مشاركة القوات السعودية المختلفة في مثل هذه التمارين تعد برهانا واضحا يعكس المستوى الاحترافي الذي تتمتع به القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها إضافة إلى قدرتها في تكوين تحالفات عسكرية لمواجهة أي خطر يهدد أمن واستقرار المنطقة .
كما يؤكد إنشاء تحالف عربي وإسلامي لمواجهة خطر الإرهاب وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على أراضيها قوة المملكة وقدرتها العسكرية التي عززتها ثقتها وثقلها في المحافل الإقليمية والدولية .
وأشار التقرير إلى أن تمرين (حسم العقبان) الذي بدأ في البحرين عام 1990 يعكس ارتفاع مستوى أداء القوات المسلحة في الخليج وقوات درع الجزيرة. (النهاية) اد / ط م ا