القاهرة - 17 - 1 (كونا) -- أكدت مسؤولة كويتية اليوم الثلاثاء أن دولة الكويت تساهم "بشكل ايجابي وفعال" لوضع كافة الاسس لاقامة الاتحاد الجمركي العربي وتحقيق الاهداف المنشودة لتعميق التكامل الاقتصادي العربي .
جاء تأكيد رئيس وفد الكويت الى الاجتماع ال31 للجنة الاتحاد الجمركي العربي رئيس مكتب امانة سر اللجان بالادارة العامة للجمارك الكويتية منى عبدالله الرشيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام الاجتماع .
واوضحت الرشيدي أن لجنة الاتحاد الجمركي توصلت الى توصيات "ايجابية" بتكليف لجنة معنية منبثقة عنها ببدء التفاوض على توحيد فئات التعرفة الجمركية والاتجاه نحو اعداد الدراسات والشروط المرجعية لتخطى الصعوبات التي تواجه المفاوضات الخاصة بالاتحاد الجمركي.
واشارت كذلك الى انجاز مشروع القانون الجمركي العربي الموحد ولائحته التنفيذية ومذكرته الايضاحية ورفع مسودة دليل الاجراءات الجمركية الى لجنة القانون الجمركي لدراسة مواءمتها مع القانون وسرعه انجازها .
وذكرت أن اللجنة التي خصصت مناقشاتها حول عدد من القضايا المتعلقة بمتطلبات اقامة الاتحاد الجمركي اوصت بضرورة ازالة اية معوقات نحو استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والالتزام بأحكامها والعمل على تسريع وتيرة عمل اقامة الاتحاد.
واشارت الرشيدي الى اهمية وضع حلول عملية لمعالجة الصعوبات التي تواجه اقامة الاتحاد فضلا عن ايجاد" آلية عملية" لتنفيذ القرارات التي تصدر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي .
واعتبرت ان ما حققته لجنة الاتحاد الجمركي من انجازات تعتبر "نقلة نوعية" في مسيرة تحقيق التكامل الاقتصادي العربي موضحة أن اللجنة اتخذت عددا من التوصيات لرفعها للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته ال99 المقررة الشهر المقبل بالقاهرة للنظر لاعتمادها. (النهاية) م ف م / ر غ / ط م ا