اسطنبول - 2 - 12 (كونا) -- أوقفت السلطات الأمنية التركية اليوم الجمعة 133 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة في مدينة (أدرنة) شمال غربي البلاد أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا بطريقة غير شرعية.
ونقلت وكالة (الاناضول) التركية عن مصادر أمنية القول أن فرقا من الدرك التركي ضبطت خلال أعمال تفتيش في (أدرنة) 133 مهاجرا غير شرعي من سوريا وفيتنام وأفغانستان وباكستان أثناء محاولتهم عبور الحدود بطريقة غير شرعية.
وأضافت المصادر أنه تم نقل المهاجرين إلى قسم إدارة الهجرة في المدينة فيما تم توقيف شخص بتهمة تقديم المساعدة للمهاجرين.
وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا في 18 مارس الماضي الى اتفاق ينص على استقبال أوروبا للاجئ سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجئ غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا فيما سيتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم.
وهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة الماضي بفتح حدود بلاده أمام المهاجرين الراغبين في التوجه إلى أوروبا وذلك بعد يوم من توصية البرلمان الأوروبي بالتجميد المؤقت لمفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي.
وكان نواب البرلمان الأوروبي صوتوا يوم الخميس الماضي لصالح مشروع قرار "غير ملزم" يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مؤقتا بسبب الظروف التي شهدتها تركيا بعد إعلان حالة الطوارئ إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو الماضي. (النهاية) ط ا / م م ج