من فواز كرامي

الكويت - 17 - 10 (كونا) -- وقع المشرف العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الفلسطينية احمد عساف اليوم الاثنين اتفاقية مع شركة (جلف سات للاتصالات) الكويتية متعلقة ببث القنوات الفضائية الفلسطينية تحصل بموجبها الهيئة على باقة للبث الفضائي اضافة الى خدمات اخرى.
وقال عساف الذي يشغل ايضا رئاسة مجلس ادارة (بال سات) المملوكة لهيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية والمسؤولة عن البث الفضائي التلفزيوني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان توقيع الاتفاقية يمثل تجديدا للتعاون بين الطرفين بما يؤكد نجاح هذا التعاون المستمر منذ نحو عامين.
وشدد على ان التعاون مع شركة (جلف سات) خلال السنتين الماضيتين كان ناجحا حيث تمكنت الشركة من تقديم كل الخدمات المطلوبة للهيئة ما دعا الاخيرة لتجديد العقد.
واعتبر ان هذه الاتفاقية ستفتح افاق تعاون جديدة في المستقبل لاسيما ان (بال سات) نجحت من خلال الشراكة مع (جلف سات) وبالتعاون معها باحتضان كافة الفضائيات الفلسطينية البالغ عددها 11 قناة وباتت كلها تبث على مجموعة (بال سات) التي تبث بدورها على مجموعة (جلف سات) اضافة الى مجموعة من الاذاعات.
ولفت الى ان (جلف سات) عرضت ايضا مجموعة من الخدمات الجديدة التي تقدمها سواء على مستوى المنطقة العربية او على مستوى العالم ما يفتح مجالا ارحب للتعاون المستقبلي لصالح العلاقات الثنائية بين الشعبين.
وتوقع عساف ان يزداد عدد القنوات الفلسطينية للانضمام الى هذه الباقة مشيرا الى ان المجال مفتوح لاي قناة فضائية سواء من القطاع الخاص او الحكومي فضلا عن وجود هامش من الخدمات الاخرى مع الباقة متعلقة بالاتصالات الامنة بين مؤسسات السلطة الفلسطينية وسفارات دولة فلسطين في الخارج.
ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة (جلف سات للاتصالات) محمد الحاج في تصريح ل(كونا) على هامش توقيع العقد ان هذه الاتفاقية تاتي تجديدا لاتفاقية سابقة موضحا ان الهدف السابق من التعاون ان يكون هناك باقة مخصصة لكافة التلفزيونات الفلسطينية سواء القطاع الخاص او الحكومي.
واضاف الحاج ان (جلف سات) اطلقت هذه الباقة للهيئة الفلسطينية في نهاية 2014 وتتميز بانها خارجة عن نطاق التشويش ويتم بثها عن طريق الياف ضوئية تنقل المحتوى الاعلامي من رام الله الى مقر (جلف سات) في لندن ومن ثم تبثها محطتنا في اوروبا على الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واوضح ان (جلف سات) انطلقت قبل 25 سنة في مجال الاتصالات ثم انتقلت الى البث التلفزيوني في عام 2008 وتمتلك حاليا مساحات فضائية على المدار المجاور لقمر النيل سات وتضم اكثر من 1200 قناة تلفزيونية.
واكد ان (جلف سات) لعبت دورا كبيرا من خلال بث قنوات تلفزيونية تفوق ال250 قناة من مختلف دول العالم حيث تمتلك حاليا خمس محطات بث في كل من الكويت (منطقة ام الهيمان) وقبرص وسلوفينا ونيويورك ولندن.
واشار الى ان الشركة تتعامل حاليا مع 37 دولة وتحتل المرتبة الثالثة بين المشغلين للاقمار الاصطناعية في المنطقة والوطن العربي.
وشدد على ان فكرة تجديد الاتفاقية جاءت بعد نجاح التعاون السابق فضلا عن ان الاتفاقية السابقة جرت مابين (جلف سات) وهيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينة التي ارتأت ان تنشأ شركة تابعة للصندوق القومي الفلسطيني وهي شركة هيئة البث الفلسطيني (بال سات) لتحقيق انتشار وتوسع اكبر.
يذكر أن (جلف سات) شركة اتصالات فضائية كويتية تم تأسيسها عام 1995 بالاشتراك مع وزارة الاتصالات الكويتية وشركة (أنظمة هيوز) وهي عضو في شركة مشاريع الكويت القابضة.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب