(خبر موسع) الكويت - 31 - 8 (كونا) -- أقفل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على انخفاض وسط تباين في الأداء العام وانعدام أي محفزات تدفع المتعاملين للولوج في أوامر الشراء أو بيع ما ساهم في إسدال المؤشرات الرئيسية الثلاثة في المنطقة الحمراء.
وكان واضحا كذلك وللجلسة الرابعة على التوالي استهداف بعض الأسهم متدنية القيمة التي تراوحت أسعارها السوقية بين 28 و 100 فلس حيث كانت عليها حركة لافتة في ما يبدو أنها عمليات جني أرباح مبكرة قبل إسدال تعاملات الأسبوع في جلسة الغد.
وبالنظر إلى الإقفالات مع نهاية التعاملات نجد أن هناك شركات حظت بارتفاعات مثل (كيبل تلفزيوني) و(أريد) و(عقار) و(الخصوصية) و(بحرية) خلافا للشركات التي كانت تحت وطأة الضغوطات منها على سبيل المثال (دانة) و(امتيازات) و(المشتركة) و(ياكو) و(مينا).
أما الشركات التي احتلت قائمة الأكثر تداولا وكانت كثيرة من ضمنها أسهم شركات (وطنية د ق) و(الإثمار) و (فجيرة أ) و(أهلي متحد) و(بترو جلف).
وبصفة عامة شهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات الجلسة نشاطا على نحو 35 شركة شهدت ارتفاعا خلافا ل36 شركة شهدت انخفاضات ضمن 116 شركات تمت المتاجرة بها.
وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) نجد أنها استحوذت على 5ر5 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 9ر2 مليون دينار تمت عبر 309 صفقات نقدية وليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 8ر801 نقطة.
وكان لأخبار العديد من الشركات أثر واضح في اتخاذ قرارات المتعاملين في الدخول بأوامر الشراء أو البيع جراء هذه التطورات منها التطورات في شأن شركة الكويتية للمسالخ حول الانسحاب الاختياري من بورصة الكويت حيث كان مجلس إدارة الشركة أوصى في الرابع من أغسطس الجاري بالانسحاب من السوق الكويتي.
إلى ذلك انشغل بعض المتعاملين بالإفصاح عن موافقة بنك الكويت المركزي على طلب بنك برقان السماح بشراء أو بيع ما لا يتجاوز شراء ال10 في المئة من أسهمه وكذلك إتمام عملية بيع لشخص مطلع على أسهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) والإيضاح من شركة (فجيرة) بشأن التداول غير الاعتيادي.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل منخفضا 75ر1 نقطة ليبلغ مستوى 6ر5419 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت نحو 7ر6 مليون دينار من خلال تداول 02ر61 مليون سهم تمت عبر 1527 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ت ب